لتبق على اطلاع أينما كنت

عبد الله غل يأمل في إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة بشكل ناضج

أعرب الرئيس التركي عبد الله غل عن أمله في أن تتم الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها تركيا في 10 أب/ أغسطس المقبل، “بشكل ناضج يليق في كل شيء بالديمقراطية”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي الخميس، بولاية “موغلا” جنوب غرب البلاد، والتي أكد فيها أن “الديمقراطية واحدة من التحولات الرئيسية، والنقاط الهامة، وأن الانتخابات ولا شك تعتبر ترجمة لمبادئ الديمقراطية المطلوبة”.

ومضى قائلا “وهذه الانتخابات قد تكون الانتخابات المحلية أو النيابية أو حتى الرئاسية”، مشيرا إلى أن الشعب التركي سيختار رئيسه لأول مرة في تاريخه عن طريق الاقتراع المباشر.

وتنتخب تركيا في 10 آب/ أغسطس المقبل لأول مرة رئيسها عن طريق الاقتراع الشعبي المباشر، بدلًا من انتخابه من قبل مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان)، وذلك بمقتضى التعديل الدستوري الذي جرى الاستفتاء عليه في 21 تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2011، وحاز على موافقة 68% من أصوات المشاركين في الاستفتاء.

وصوت الناخبون خلال ذلك الاستفتاء لصالح إدخال تغييرات على الدستور تنص على أن تصبح تركيا ابتداءا من العام الجاري 2014 جمهورية رئاسية ويستطيع الرئيس الترشح لولايتين مدة كل منهما 5 سنوات. بينما الرئيس التركي حاليا  يترشح لولاية واحدة مدتها 7 سنوات.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية قد أعلنت في الـ15 من نيسان/ أبريل الماضي أن موعد إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد سيكون في 10 آب المقبل، وأن تصويت الأتراك خارج البلاد سيكون في الفترة ما بين 31 تموز و3 آب، مضيفة أن “إجراء الجولة الثانية في حال الحاجة إليها سيكون في 24 من نفس الشهر، وسيكون تصويت الأتراك في الخارج في الفترة ما بين 17 و20 آب”.

هذا وتنتهي الولاية الحالية للرئيس التركي “عبد الله غل” في الثامن والعشرين من أغسطس المقبل، وحسم غُل في الـ18 من الشهر الماضي نيسان/ أبريل الجدل القائم حول مستقبله السياسي بإعلانه أنه ليس لديه خطط سياسية في المستقبل القريبب الأمر الذي يؤكد عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعلى جانب آخر هناك توقعات كبيرة تشير إلى احتمال ترشح رئيس الوزراء أردوغان لهذا المنصب، لكنه لم يعلن هذا الأمر بشكل رسمي حتى الآن، وهناك بعض المسؤولين في الحزب الذين أشاروا إلى أنهم سيعلنون عن مرشحهم منتصف الشهر الجاري.

اترك رد