لتبق على اطلاع أينما كنت

700 جامع تركي يصلي التراويح بختمة قرآ نية هذه السنة

يتلو أئمة 700 جامع من جوامع تركيا ختمة للقرآن الكريم خلال صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك الذي بات على بعد أيام قليلة.

وككل سنة، يتسارع الصغار والكبار إلى صلاة التراويح في تركيا ويواظبون عليها. ولمّا كان عدد المثابرين على الصلاة في الجوامع التي تختم القرآن في صلاة التراويح عدداً غير قليل، أصبح عدد الجوامع التي ستختم القرآن الكريم في التراويح 700 لهذا العام، منها ثمانون في ولاية إسطنبول.

ومن الجوامع الثمانين التي ستختم القرآن الكريم في شهر رمضان في إسطنبول جامع شَيهزاده في قضاء فاتح وجامع حيدر باشا في قاضيكوي وجامع كيليتش علي باشا في باي أوغلو وجامع بآلارباشى في أوسكودار وجامع تكيّة إرتوغرول في بشيكتاش.

وستقام على مدى الشهر الفضيل دروس لتفسير القرآن الكريم في الجامع المُنزَوي في حيّ أيوب وجامع الإمام الأعظم في عمرانيه.

وستصلى التروايح في 23 جامعاً – كجامع السلطان أحمد وجامع السليمانية وجامع الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري “جامع السلطان أيوب”- حسب طريقة “الأندرون” المعروفة في العصر العثماني.

وهذه الطريقة تعود للشيخ الموسيقار برهانزاده مصطفى عطري أفندي؛ وتكون التلاوة في كل أربع ركعات مختلفة عن الركعات الأخرى من حيث المقام الموسيقي. وذلك ليعرف المصلون عدد الركعات التي صُلِّيت ولمساعدة المتأخرين في الصلاة على معرفة عدد الركعات التي فاتتهم من خلال سماعهم لصوت الإمام الذي يقرأ أول أربع ركعات بمقام الحجاز، ثم تليها أربعٌ بمقام سيكاه، ثم بمقام أصفهان، ثم مقام العشّاق، وآخر أربعٍ بمقام عجم عُشيران؛ وتُصلّى صلاة الوِتْر بمقام السيكاه. كما يتخلل صلاة التراويح بطريقة “أندرون” مدائح نبويّة بين كلّ أربع ركعات.

 

اترك رد