لتبق على اطلاع أينما كنت

لجنة الانتخابات تحدد مواعيد التصويت في الانتخابات الرئاسية التركية

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا؛ مواعيد التصويت في الانتخابات الرئاسية؛ التي ستجري في تركيا في أغسطس المقبل

ووفقاً لقرار اللجنة – الذي نشر في الجريدة الرسمية التركية اليوم – فإن التصويت في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية المقررة يوم 10 أغسطس المقبل؛ سيبدأ في جميع أنحاء البلاد في الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويتنهي في الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (الثانية بتوقيت غرينتش). وفي حال عدم تجاوز أي من المرشحين نسبة 50% من الأصوات، تجرى جولة ثانية يوم 24 أغسطس المقبل، ويتم التصويت فيها من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

ووفقاً لقرار اللجنة؛ فإنه في حال وجود ناخبين ينتظرون في مركز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم عند حلول الخامسة مساء؛ يقوم رئيس المركز بإحصائهم ومن ثم السماح لهم بالتصويت واحداً واحداً.

كما حدد قرار اللجنة المنشور في الجريدة الرسمية شكل ومواصفات ورقة الاقتراع. وأشار إلى تسلم اللجنة أوراق ترشيح ثلاثة مرشحين فقط قبل إغلاق باب الترشيح في الثالث من الشهر الجاري. والمرشحون الثلاثة هم رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان”، ومرشح حزبي “الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” المعارضان “أكمل الدين إحسان أوغلو”، و”صلاح الدين دميرطاش” مرشح حزب “الشعوب الديمقراطي”.

وأفاد القرار بأن فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين ستبدأ منذ نشر القائمة النهائية للمرشحين في الجريدة الرسمية في 11 يوليو الجاري، وتنتهي قبل بدء التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات بأربع وعشرين وساعة. حيث سيسمح في تلك الفترة بنشر إعلانات المرشحين في الوسائل الإعلامية. وفي حال إجراء جولة ثانية من الانتخابات، تبدأ فترة دعاية ثانية بدءا من إعلان نتيجة الجولة الأولى في 11 أغسطس المقبل وحتى قبل بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في قرارها، أن اللغة التركية ستكون هي اللغة الأساسية في إعلانات المرشحين، كما منعت استخدام العلم التركي والعبارات الدينية في الإعلانات.

 

اترك رد