لتبق على اطلاع أينما كنت

◘◘ قرار تركي يسمح للطلاب السوريين بالانتقال الأفقي بين الكليات الجامعية

قررت الجهات المختصة في رئاسة هيئة التعليم العالي بتركيا السماح بالانتقال الأفقي للطلاب السوريين والمصريين في المعاهد المتوسطة والمرحلة الجامعية والدراسات العليا بين المؤسسات التعليمية، أي بين الكليات والفروع الجانبية التابعة لها والاختصاصات المزدوجة، إضافة إلى ما يخص المناهج الدراسية وعدد ساعاتها.

وبحسب قرار هيئة التعليم المتخذ عقب اجتماع درس الكتاب المرسل من قبل عمادة جامعة مصطفى كمال في مدينة هاتاي المتضمن طلب إبداء الرأي، فإن العمل به يبدأ اعتبارا من العام الدراسي 2014–2015 لتمكين الطلاب الأتراك والطلاب السوريين والمصريين والطلاب الأجانب الذين بدؤوا دراستهم المتوسطة والجامعية ومن ضمنها دراسة السنة التحضيرية والدراسات العليا (عدا الاختصاص في مجال الطب البشري وطب الأسنان) في كل من سوريا ومصر قبل العام الدراسي 2013 -2014 من القيام بالإجراءات المتعلقة بالانتقال الأفقي.

وتضمن القرار، الذي اطلعت “زمان الوصل” على نسخته المترجمة إلى العربية، أربع فقرات توضيحية للطلاب هي:
1-إمكانية النقل بين المعاهد والكليات الجامعية (الانتقال الأفقي) لطلاب السنة الأولى والسنة الأخيرة وذلك في حال استكمال الطلاب للوثائق الثبوتية اللازمة وبشكل كامل.
2-قيام مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والمعاهد) بتقييم ودراسة طلبات الطلاب الراغبين بالانتقال الأفقي بين المعاهد والكليات على ألا يتجاوز عدد هذه الطلبات حصة المقاعد الدراسية المخصصة والمقررة بــ10% وفقا لما يقتضيه نظام اختيار وتوطين الطلاب الـÖSYS للسنة الدراسية المعنية.
3-إمكانية استمرار الطلاب الذين لم يتمكنوا من استكمال أوراقهم ووثائقهم اللازمة للانتقال الأفقي من متابعة دراستهم كطلاب تحت مسمى ما يعرف بـ “الطالب الخاص Özel Öğrenci”، وذلك في جامعات غازي عنتاب وكيليس و7 كانون الأول وحران (شانلي أورفة) ومصطفى كمال (هاتاي) وكوركوت أتا عثمانية وتشوكوروفا ومرسين، أما الطلاب الذين استوفوا الشروط المتعلقة باستكمال الوثائق الثبوتية، فسيكون بمستطاعهم المباشرة بإجراءات الانتقال الأفقي.
4-يجوز لطلاب الدراسات العليا (ما عدا طلاب الاختصاص في مجال الطب البشري وطب الأسنان) التقدم إلى مؤسسات التعليم العالي وفقا لأحكام النظام الأساسي للتربية والتعليم.

اترك رد