لتبق على اطلاع أينما كنت

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة التركية في المعابر الحدودية

بدء صباح اليوم في تركيا، التصويت في الانتخابات الرئاسية التركية، في المعابر الحدودية البرية والمطارات والموانئ، للمواطنين الأتراك المقيمين خارج تركيا، الذين لن يكونوا في بلدان إقامتهم خلال الفترة التي تفتح فيها صناديق الاقتراع في السفارات التركية في الخارج 

وفُتح في هذا الإطار 42 مركز اقتراع في المعابر والمطارات والموانئ التركية، ويستمر الاقتراع في تلك المراكز حتى موعد الانتخابات الرئاسية داخل تركيا يوم 10 أغسطس المقبل.

وينبغي أن يكون المواطن التركي المقيم بالخارج الراغب في التصويت في تلك المراكز قد سجل عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات موعد سفره، والمعبر الذي سيستخدمه لدخول تركيا أو الخروج منها، ليكون بإمكانه التصويت. وعلى الناخب إبراز بطاقة هوية تركية أو جواز سفر تركي يحملان رقمه القومي، وفي حال عدم وجود الرقم القومي على بطاقة الهوية أو جواز السفر يُطلب من الناخب إبراز إثبات هوية آخر يحمل ذلك الرقم.

ويبدأ تصويت الأتراك المقيمين خارج تركيا في 31 يوليو الجاري ويستمر حتى 3 أغسطس المقبل في 118 لجنة انتخابية يتم فتحها في 56 دولة.

وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في الجولة الأولى للانتخابات، تُجرى جولة انتخابية ثانية، يصوت فيها الأتراك المقيمين بالخارج في الفترة من 17 أغسطس المقبل إلى 20 أغسطس، في حين يجري التصويت داخل تركيا في 24 أغسطس. وتنتهي ولاية الرئيس الحالي “عبد الله غل” في 28 أغسطس المقبل.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين هم رئيس الوزراء “رجب طيب أردوغان”، مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم، و”أكمل الدين إحسان أوغلو”، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة أبرزها “الشعب الجمهوري”، و”الحركة القومية” أكبر حزبين معارضين، و”صلاح الدين دميرطاش” مرشح حزب “الشعوب الديمقراطي”.

يذكر أن انتخابات الرئاسة المقبلة هي الأولى التي ينتخب فيها الشعب التركي رئيس الجمهورية، وفق التعديلات الدستورية التي جرت عام 2010 بعد أن كان البرلمان التركي هو من يختار رئيس البلاد.

 

اترك رد