لتبق على اطلاع أينما كنت

غداً…الأتراك يصنعون تاريخ “تركيا الجديد


يتوجه غداً الأحد، 50 مليون و894 ألف و115 ألف ناخب تركي إلى 160 ألف و108 صندوق موزع على 81 مدينة بتركيا، لاختيار رئيس الجمهورية الـ 12 في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.

وستستعمل لأول مرة في هذه الانتخابات صور المرشحين الثلاثة على ورقة الاقتراع، مرتبة حسب القرعة التي أجرتها الهيئة العليا للانتخابات، وجاء أردوغان “مرشح الأغلبية” في المرتبة الأولى، وصلاح الدين ديمرطاش “مرشح حزب الشعوب الديمقراطي” في الترتيب الثاني، وثالثا أكمل الدين إحسان أوغلو “مرشح حزب الشعب الجمهوري والحركة القومية”.
وأعلنت هيئة الانتخابات، عن منع بيع وشرب أنواع جميع الخمور والكحول من الساعة السادسة صباحا إلى غاية منتصف الليل، كما تغلق الملاهي والأمكنة الترفيهية العمومية التي تقدم المشروبات الكحولية، ويمنع على جميع المواطنين حمل السلاح، ماعدا الشرطة والمسؤولين عن حماية الأمن العام.

كما يمنع على وسائل الإعلام بمختلف أنواعها عدم التعليق والتخمين في الانتخابات ونتائجها إلى حدود السادسة ليلا، ويسمح لها بين الساعة السادسة والتاسعة مساء بنشر البلاغات والبيانات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات، لافتة إلى أن هذا القرار سيبقى ساري المفعول حتى الساعة 9 ليلاً، وبعدها يحق للوسائل الإعلامية أن تبث ما تريد.

وحددت اللجنة العليا للانتخابات مدة التصويت، من الساعة 8 صباحا إلى غاية 5 مساء بالتوقيت المحلي، في جميع المدن التركية، وسيقوم رئيس الصندوق بإحصاء الناخبين الذين ينتظرون دورهم عند انتهاء ساعة التصويت، ليسمح لهم بالاقتراع على الترتيب.

كما يتعين على لجنة الصندوق، ورئيسها أداء اليمين أمام الناخبين الموجودين، والتأكد من فراغ الصناديق قبيل انطلاق عملية الاقتراع، وستعطى الأولوية في التصويت للمرضى، والحوامل، والمعاقين، والمسنين، بعد الادلاء ببطاقة الهوية أو وثيقة رسمية تتضمن صورة شخصية للناخب.

وفي عملية الإحصاء، ستحسب أصوات الأتراك المصوتين من خارج البلد والتي وصلت إلى أنقرة بالطائرات قبل يومين، مع أصوات المصوتين من داخل تركيا بعد انتهاء المدة القانونية للاقتراع.

كما سيعلن عن النتائج المؤقتة لرئيس الجمهورية يوم 11 أغسطس من طرف الهيئة العليا للانتخابات، وبإمكان المندوبين تقديم اعتراضاتهم على النتائج للجنة الانتخابات المحلية إلى حدود الساعة 5 مساء من 11 أغسطس / آب، ويجب على اللجنة أن تقرر في الطعونات قبل منتصف الليل من نفس اليوم.

وسيكون آخر يوم لاستقبال الطعونات التي ستقدم للجنة الانتخابات الاقليمية، مع قرارات اللجنة المحلية للانتخابات هو 13 أغسطس / آب على الساعة الخامسة مساء، وسيقرر فيها في اليوم الموالي، قبل الساعة 23.59.، ليعلن عن النتيجة النهائية الرسمية للجولة الأولى يوم 15 أغسطس / آب.

اترك رد