لتبق على اطلاع أينما كنت

القطار الهوائي قريباً في استانبول

أعلنت بلدية إسطنبول عن مشروع جديد يقدّم حلاً مبتكراً لأزمة المواصلات، وهو قطارٌ في الهواء بطول 47.8 كيلومتر وينقل 200 ألف شخص.

فبعد قيامها بتنفيذ مشاريع “متروباص” و”مترو” و”ترام واي” و”تل فريك”، تقوم بلدية إسطنبول بدراسة مشروع استثماري جديد اسمه “هوراي” أي قطار في الهواء.

ومن المقرر أن تبدأ دراسات تنفيذ المشروع الشهر القادم، وأن يتم تنفيذه بشكل منفصل تماماً عن طُرُق المواصلات الموجودة حيث ستكون له 10 مسارات، و4 خطوط في الجزء الآسيوي من إسطنبول و4 أخرى في الشق الأوروبي.

وسترفع سكك القطار على أعمدة حتى لا تشكل عبئاً على الطرق الموجودة، كما سيتم ربط السكك بوسائل النقل العامة، لتخفف بذلك الضغط عنها خصوصاً في المسافات القصيرة.

ومن المنتظر تنفيذ المشروع في المناطق التي يَعتمد فيها النقل على الباصات الصغيرة (ميني باص) حيث من المفترض إيقاف هذه الباصات من الخدمة.

وتستعمل هذه السكك الهوائية في العديد من دول أوروبا وفي اليابان والصين حيث تنقل في اليوم الواحد 40-50 ألف راكباً في اليوم الواحد، إلا أن من المقرر أن يصل استيعاب القطار الذي تجري دراسة تنفيذه في إسطنبول إلى 200 ألف راكب يومياً، كما ستكون مدة الانتقال من موقف باص إلى آخر دقيقتان.

اترك رد