لتبق على اطلاع أينما كنت

سيدات أعمال سعوديات في تركيا لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية

يزور وفد من سيدات الأعمال السعوديات خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر / أيلول الجاري، تركيا، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعزيز وتنمية علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال مجلس الغرف السعودية، الذي ينظم الزيارة، في بيان صادر اليوم الاثنين، وحصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، إن الزيارة تهدف إلى تبادل الخبرات بين سيدات الأعمال السعوديات مع نظيراتهن من سيدات الأعمال التركيات، بجانب استعراض سبل وآليات تعزيز الروابط والشراكات التجارية بين سيدات الأعمال في البلدين، وتوثيق جسور التواصل بين الجانبين وتبادل الزيارات بين وفود قطاع سيدات الأعمال في كلا الجانبين بما يخدم هذا الهدف، ويسهم في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة وتركيا.

كما سيقوم الوفد النسائي السعودي، باطلاع الجانب التركي على الدور الذي يقوم به قطاع سيدات الأعمال السعودي، في إنجاز برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وذلك ضمن الدور الأوسع الذي تساهم به المرأة السعودية في مسيرة النهوض بالمجتمع السعودي.

ويتضمن برنامج الزيارة عقد العديد من اللقاءات، والاطلاع على أنشطة عدد من المؤسسات، كجمعية سيدات الأعمال والمؤسسة الدولية لسيدات الأعمال والمهنيات، والمديرية العامة لشؤون المرأة باسطنبول، وغرفة تجارة وصناعة اسطنبول.

وكان مسؤول تركي، قد قال منتصف أبريل/ نيسان الماضي، إن الاستثمارات التركية في السعودية محدودة نتيجة بعض المعوقات المفروضة من قبل هيئة الاستثمار السعودية، وطول فترة الحصول على ترخيص، والتي تمتد لـ 6 اشهر، إضافة إلى عدم الاعتراف بتصنيفات تركيا، للشركات التركية التي ترغب بالاستثمار في السوق السعودي.

وذكر حينها أن بلاده تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية، لديها إلى 25 مليار دولار، والتبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار في عام 2023.

وقال ممثل وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية في السعودية، مصطفى كركصور، في وقت سابق لوكالة الأناضول، إن الاستثمارات السعودية في تركيا حاليا، بخلاف القطاع العقاري، بحدود 1.9 مليار دولار وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم العلاقات بين البلدين، كما أن التبادل التجاري بلغ 7.4 مليار دولار في 2013.

وذكر المسؤول بالوكالة التابعة لمجلس الوزراء التركي مباشرة، أن الصادرات السعودية لتركيا بلغت في 2013، نحو 4.2 مليار دولار وأغلبها من النفط ومنتجاته، فيما بلغت الواردات السعودية من تركيا 3.2 مليار دولار وتتركز في المنتجات الغذائية والصناعية.

وقال إن الاستثمارات السعودية في تركيا تتركز في مجال العقارات والأغذية، فيما دخل رجال أعمال سعوديين بمشاريع صحية ومستشفيات مؤخرا.

اترك رد