لتبق على اطلاع أينما كنت

منشأة علمية عملاقة على شكل قاعدة فضائية بأنقرة

بدأت أشغال بناء مختبر “عملاق” بمواصفات تكنولوجية عالمية، بالعاصمة التركية أنقرة، يهدف إلى أن يكون مركزا للتعليم والأبحاث لدول البلقان والشرق الأوسط.

وأشارت وزارة التكنولوجيا والعلوم والصناعة إلى أن المركب الضخم سيشرع العمل فيه سنة 2018، في فضاء مغلق مساحته 100 ألف متر مربع، ويضم 14 مختبرا علميا.

كما سيتوفر المجمع العلمي على جميع الاحتياجات التكنولوجية المتطورة، كمكاتب هيئات الاعتماد الدولية، مكتبة للأرشيف العام، مراكز رياضية، حضانة، مطبخ ومراكز تقنية، قاعة الفريق التقني، متحف مفتوح للعموم يعرض أجهزة المختبرات القديمة المستعملة لسنوات طويلة في الصناعة التركية، فضاءات تكنولوجية صحية ومراكز للبحث العلمي.

وفي المركب الذي خصص له مبلغ مالي أولي يقدر ب60 مليون دولار، إلى جانب المختبرات هناك قاعة مؤتمرات تستوعب 600 شخصا، وستقدم في المجمع تطبيقات تعليمية ذات أهداف بحثية بمعايير علمية إلى المؤسسات، منظمات المجتمع المدني، الأكاديميين، قطاع الخدمات، المنتجون، والصناع الوطنيين والدوليين.

ووفقا لمعايير المباني الخضراء الآمنة سيتم بناء مجمع رئيسي لاستخدام الطاقة، بهدف أن يكون المركب عبارة عن فضاء لأنظمة الجودة، المحافظة على الانسان والبيئة.

من جهة أخرى، سيؤسس في المجمع مركز تنسيق للمكاتب مرتبطة بالمؤسسات الاقليمية والدولية شبيهة ب ISO, CEN, CENELEC, IE.

اترك رد