لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تبني وترمم مساجد هدمتها الحرب في بلدان مختلفة

بدأ “وقف الديانة التركي”، بمبادرة لإعادة بناء، وترميم المساجد، التي تهدمت جراء الحروب، إلى جانب بناء مساجد جديدة في العديد من بلدان العالم.

وأوضح الرئيس الثاني لهيئة وقف الديانة التركي، “مظهر بيلغين”، لمراسل الأناضول، أن لديهم مشروعًا، لإعادة بناء (9) مساجد مهدمة في فلسطين، مؤكداً أنهم بصدد وضع حجر الأساس لها خلال أيام.

وأشار “بيلغين”، إلى أن الوقف يقدم خدمات التربية والتعليم في الخارج، إضافة إلى إنشاء، وترميم المراكز الثقافية الإسلامية، والمساجد، فيما يواصلون حاليا بناء جامع كبير في العاصمة القرغيزية “بشكيك”، وجامع آخر يسع لـ (5000) مصلٍ في ولاية “تركستان”، بجمهورية كازاخستان، قرب ضريح “خوجة أحمد يسوي”.

وأضاف “بيلغين”، أنهم يواصلون بناء مجمع كبير في الولايات المتحدة الأميركية، يضم جامعًا، وقاعة مؤتمرات، وأخرى للندوات، إلى جانب قاعات دراسية، لافتا إلى أنهم يعتزمون الانتهاء من بناء المجمع في غضون عامين أو ثلاثة من الآن، في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال بناء جامع في انجلترا قرب جامعة “كامبريدج”، والذي سيكون بناءً فريداً من نوعه.

ولفت “بيلغين”، إلى أن أعمال إنشاء جامع “هالا خاتون”، في قبرص مازالت متواصلة، حيث ينفذون مشاريع مماثلة في مناطق كثيرة، منها (9) جوامع كبيرة خارج البلاد.

وأوضح المسؤول في وقف الديانة التركي، أنهم أنشأوا المدارس في هايتي، وقدموا الخدمات في الفلبين، وحاليا يواصلون بناء جامع في الصومال، مؤكدا أنهم يقفون إلى جانب المظلومين، والضحايا، واللاجئين في العالم، من خلال تقديم المساعدات المادية، والمعنوية لهم، بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية.

وأكد “بيلغين”، أن الوقف، ووكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، هي أولى المؤسسات التي تصل باسم تركيا، إلى مناطق الكوارث والفيضانات في العالم، حيث تقدم يد العون إلى المتضريين دون تمييز بسبب الدين، أوالعرق، أواللغة، أواللون.

اترك رد