لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تتسلم رئاسة مجموعة العشرين

أفاد نائب رئيس الوزراء التركي، علي باباجان، اليوم الإثنين؛ أن بلاده تسلمت رئاسة مجموعة العشرين للفترة المقبلة بدءًا من اليوم، موضحاً أن رئاسة المجموعة؛ ليست دورية أو عن طريق الانتخاب؛ بل تكون باجماع كل دول المجموعة.

وأضاف باباجان، في مؤتمر صحفي؛ عقده في العاصمة التركية أنقرة، أن اجتماع مجموعة العشرين؛ سيناقش المشاكل الحالية؛ التي ينبغي معالجتها في الاقتصاد العالمي، ومواضيع جديدة التي سيطرحها الرئيس الدوري لها، إلى جانب جداول الأعمال الروتينية للمجموعة.

  وأكد باباجان أهمية مجموعة العشرين بالنسبة للنظامين المالي والاقتصادي العالمي، في الوقت الذي تمثل دول المجموعة نحو 85% من اقتصاد العالم، و75% من تجارتها، وتمثل ثلثي سكان العالم.

وبيّن باباجان أن أولويات بلاده في فترة رئاستها لمجموعة العشرين؛ ستشمل الكلمات الثلاثة “الشمولية” و “التطبيق” و”الاستثمار”.

وكشف باباجان أن القمة العاشرة لمجموعة العشرين؛ ستعقد في مدينة أنطاليا (جنوب تركيا)، ما بين 15-16 نشرين الثاني/ نوفمبر القادم، مشيراً إلى عدم وجود أمانة عامة لمجموعة العشرين، بل تترأسها كل سنة إحدى دول المجموعة، حيث تستضيف فيها اجتماعاتها، وتأخذ على عاتقها وظيفة التنسيق، والمسؤولية الفنية لها.

ولفت المسؤول التركي إلى أن هناك مابين 180- 190 دولة خارج مجموعة العشرين، وأنهم لا يريدون أن تشعر تلك الدول بالإقصاء، معرباً عن اعتقاده بضرورة أن تناقش مشاكل تلك الدول؛ في منتدى مجموعة العشرين، ونقل أصواتها إليه.

 

اترك رد