لتبق على اطلاع أينما كنت

أكبر طائرة شحن بالعالم تتمم رحلتها بنجاح بين تركيا وأميركا

أتمَّت طائرة الشحن من طراز A400M رحلتها بنجاح ذهاباً وإياباً بين إسطنبول والولايات المتحدة الأميركية، بعد رحلة استمرت 12 ساعة ذهاباً محملة بالمعدات.

وقال الملازم في قيادة سلاح الجو التركي “أنغين يتغين” إنَّ طائرة A400M تعد أكبر طائرة شحن في العالم، وتشترك تركيا في صناعتها إلى جانب ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا، مشيراً أنَّ الطائرة أجرت رحلات جوية قبل ذلك إلى بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وأفغانستان وغينيا الاستوائية، أتمت خلالها 300 ساعة طيران.

وأوضح يتغين لمراسل الأناضول أنَّ الطائرة تطير بسرعة 800 كم في الساعة ومزودة بأنظمة طيران حديثة، وتوازي قدرتها الاستيعابية قدرات ثلاث طائرات شحن مجتمعة، مع إمكانية الطيران لمسافات أطول، وتزويدها بالوقود جواً، ويبلغ طولها 45 متراً والجناحين 43 متراً ويبلغ ارتفاعها 15 متراً وسعة خزان الوقود 50 طناً.

ويمكن لهذه الطائرة التحليق على ارتفاع 11 ألفا و300 مترا، ولها 4 محركات، ويمكنها الهبوط والإقلاع من على المدرجات الترابية، ويمكنها قطع 3 ألاف كلم بحمولة وزنها 37 طنا، و9 ألاف كلم إذا كانت الحمولة 10 أطنان فقط. 

و يمكن لهذه الطائرة التي يبلغ طول مقصورتها 17 مترا الإقلاع من اسطنبول إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون إمدادها بالوقود. و يمكن تحويلها إلى مستشفى طيار إذ تتسع لـ 66 نقالة و 25 موظف صحي. 

و لعبت شركة الملاحة الجوية والفضاء التركية دورا فعالا في مشروع هذه الطائرة بمشاركة 500 مهندس تركي. وستنتج الشركة قطع غيار بقيمة مليار و نصف المليار يورو و ستحصل على حصة من مبيعاتها.

 

اترك رد