لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تعتزم ترميم 3 مساجد عثمانية في جيبوتي

تعتزم وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ترميم 3 مساجد في جيبوتي تعود للعهد العثماني، فضلًا عن شق طريق ساحلي في مدينة تاجورة بطول 500 كيلو متر سيطلق عليه اسم “فانوس إسطنبول”.

وأفاد نائب رئيس الوزراء التركي، “نعمان قورطولمش”، الذي يرافق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في جولته الأفريقية أن مدينة تاجورة تضم قلعة، و3 مساجد تاريخية تعود للعهد العثماني، مشيرًا أن وكالة (تيكا) ستقوم بأعمال الترميم للمساجد، أما القلعة فهي بحالة جيدة نسبيًا، إلا أنه وعد بإدراجها في قائمة الترميم في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

ولفت “قورطولمش” في تصريح للأناضول أنه استقبل في تاجورة من قبل أحد أحفاد “برهان بك” آخر وال عثماني على جيبوتي، والذي مازال يحتفظ بفرمان تعيين جده واليًا من قبل السلطان عبد الحميد الثاني، عام 1881، والميداليات التي حصل عليها جده من الدولة العثمانية.

وكان أردوغان قد افتتح أمس في جيبوتي العاصمة مبنى السفارة التركية، ومن المقرر أن يفتتح اليوم في العاصمة الصومالية “مشفى مقديشو الصومالي – التركي التعليمي”، وذلك في إطار زيارته للصومال، المحطة الثالثة والأخيرة في جولته في القرن الأفريقي، بعد إثيوبيا وجيبوتي.

 

اترك رد