لتبق على اطلاع أينما كنت

القوات التركية تتولى الأمن في مطار كابول

تتولى القوات التركية مسؤولية الحفاظ على أمن مطار “حامد كرزاي” الدولي في العاصمة الأفغانية كابول، وسلامة تشغيله، منذ نهاية 2014 وحتى نهاية 2016.

ويعد مطار حامد كرزاي أهم مطارات أفغانستان وأكثرها حركة، ويخدم المدنيين والعسكريين في الوقت نفسه، حيث تستخدمه يوميا حوالي 250 طائرة، ويمر عبره 3500 راكبا، ما يجعله يلعب دورا كبيرا في اقتصاد البلاد.

وقال قائد القوات التركية في أفغانستان “محمد جاهد باكير”، إن عدد مرات هبوط وإقلاع المروحيات والطائرات العسكرية من المطار  بلغ 81600 العام الماضي، في حين بلغت عدد الرحلات المدنية المحلية والدولية التي استخدمت المطار 12224 رحلة. ومر عبر المطار العام الماضي 212048 عسكريا بالإضافة إلى آلاف المدنيين.

وأشار باكير إلى أن القوات التركية توفر أفضل حماية للمطار، وتعمل على أن يكون المطار جاهزا دائما لتقديم خدماته، كما تقدم التدريب والمشورة للقوات الأفغانية، بالشكل الذي يمكنها من إرساء الأمن في البلاد.

وأكد باكير أن القوات التركية مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم لأفغانستان.

وأوضح باكير أن جنودا من 57 دولة، بينهم 28 دولة عضو في الناتو، يعملون في مطار حامد كرزاي، وتولت القوات التركية مسؤولية المطار بين تموز/ يوليو 2001 ويناير/ كانون أول 2003، وكذلك خلال عام 2005.

 

اترك رد