لتبق على اطلاع أينما كنت

أردوغان و داوود أوغلو يدشنان خط مترو جديد باسطنبول

دشن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ورئيس وزرائه “أحمد داود أوغلو”، أمس الأحد، خط مترو جديد في مدينة اسطنبول العاصمة الاقتصادية للبلاد، بعد إنجازه في فترة قياسية بلغت 28 شهرا فقط. 

وذكر “فريدون بيلغين” وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي، أن هذا المشروع عمل به 1200 مهندس وعامل كلهم من الأتراك، وأنه سيختصر المسافة بين منطقتي “لافنت” و”حصارأوستو” (بداية ونهاية الخط)، إلى 6 دقائق فقط، مؤكداً أن الخط الجديد من النوع الفريد، بحسب قوله.

وذكر الوزير أن الخط الجديد يتكون من 4 محطات، يربط من خلالها جامعة “البسفور” بمنطقة “لافنت” في 6 دقائق، وبميدان تقسيم في 16 دقيقة، وبمنطقة “أوسكودار” في 34 دقيقة، ويبلغ طوله 4 كيلو مترات تقريبا. 

 

وأشاد الرئيس التركي في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح، بالمشروع الجديد، قائلا “كلما توسعت شبكات المترو في اسطنبول، كلما جعل ذلك الركاب يستمتعون في تنقلاتهم، كما أن هذه الشبكة العملاقة التي تصل إلى كافة أرجاء المدينة، ستجعل من مدينة اسطنبول أكثر جاذبية، وسترفع من قيمتها”. 

وأوضح الرئيس أنهم يهدفون من وراء مثل هذه المشروعات، إلى امتلاك واحد من أطول أنظمة السكك الحديدية في العالم، “وها نحن نقترب خطوة خطوة من تحقيق هذا الهدف، من أجل تخفيف المعاناة على المواطنين في عملية تنقلهم لإنجاز أشغالهم المختلفة.” 

وتابع الرئيس التركي قائلا: “ها نحن نضيف خطا جديدا إلى خطوط أنظمة السكك الحديدة، التي تمتد من أقصى شرق المدينة إلى أقصى غربها، ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. ولقد ربطنا هذا المشروع بخط مرمراي الذي يمر من أسفل البسفور. ولم نكتفِ بذلك، فهناك سلسة من المشروعات الأخرى من أنفاق وغيرها جاري العمل بها”.  

ولفت “أردوغان” إلى أن طول السكك الحديدية بمدينة اسطنبول، يبلغ في الوقت الحالي 144 كلم، وأنهم يهدفون إلى الوصول بهذا الرقم إلى 430 كلم بحلول العام 2019. 

ومن جانبه قال رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو”: “هذا اليوم، يوم تاريخي”، مشيرا إلى أنهم يهدفون إلى إنهاء أعمال إمداد 13 الف كلم من السكك الحديدية بحلول العام 2023. 

 

اترك رد