لتبق على اطلاع أينما كنت

وفاة كنعان أفرَن الرئيس السابع لتركيا عن عمر يناهز 98 عاما

توفي “كنعان أفرَن” الرئيس السابع للجمهورية التركية، مساء أمس السبت، عن عمر يناهز 98 عاما، في الأكاديمية الطبية العسكرية التي كان يعالج فيها بالعاصمة أنقرة. 

وفي وقت سابق اليوم تعرض “أفرَن” لفشل في وظائف العديد من الأعضاء بسبب كبر سنه، وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة، حيث وضع على جهاز التنفس الصناعي، لكنه أسلم الروح بارئها رغم كل المحاولات الطبية.  

وولد أفرين في العام 1917 في ولاية مانيسا غربي تركيا، وأتم مراحله التعليمية المختلفة في عدد من المدن، حتى تخرج من الثانوية العسكرية في “مال تبه”، ثم تخرج عقب ذلك من المدرسة الحربية البرية في العام 1938، ثم الأكاديمية الحربية في العام 1949. 

تقلد العديد من الوظائف والمناصب داخل القوات المسلحة التركية كضابط للمدفعية والأركان، حيث تولى قيادة الجيش والقوات البرية، وعُين بعدها لرئاسة الأركان العامة وذلك في 7 أذار/مارس 1978. 

وعقب الانقلاب الذي وقع في 12 أيلول/سبتمبر 1980، جمع الرئيس الراحل إلى جانب مناصبه السابقة، رئاسة مجلس الأمن القومي، ورئاسة الجمهورية التركية. 

وبالدستور الذي قدم للاستفتاء الشعبي في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1982، أصبح رسميا الرئيس السابع للجمهورية التركية، وذلك في التاسع من نوفمبر من ذات العام، وذلك حتى التاسع من الشهر ذته عام 1989.

 

اترك رد