لتبق على اطلاع أينما كنت

وزير الدفاع التركي يتوقع تسليم الجيش دبابات “ألطاي” المحلية في 2018

أوضح وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز، أن العمل متواصل بخصوص الانتقال إلى مرحلة الانتاج التجاري من دبابات “ألطاي” محلية الصنع، معربا عن اعتقاده بأن يجري تسليمها للجيش بحلول عام 2018، في حال سار كل شيء على ما يرام.

جاء ذلك خلال استضافته في اجتماع محرري الأناضول، حيث لفت يلماز إلى أن الدبابة ألطا جرى انتاجها بتكنولوجيا تعود للفترة ما بين 2000 و2010 ، وأن نظام الرماية والتحكم وبقية الأنظمة المستخدمة حديثة، مشيرا إلى استمرار الاختبارات، ووجود اهتمام خارجي بالدبابات، منوها باتخاذ قرار للانتقال إلى الإنتاج التجاري.

وشدد الوزير على أهمية الصناعات العسكرية المحلية، مشيرا إلى أن نسبة اعتماد الجيش التركي على الخارج في مجال العتاد والأسلحة بالماضي؛ كان بنسبة تترواح بين 85 و90%، بينما انخفضت النسبة إلى مادون 50% في ظل القفزات النوعية التي شهدتها الصناعات العسكرية والمحلية، لا سيما في الأعوام الـ 13 الأخيرة.

وأشار يلماز إلى ضرورة جعل الصناعات العسكرية محلية بنسبة 100%، الأمر الذي يشكل هدفا للحكومة. كما قدم الوزير أمثلة على الصادرات التركية في هذا المجال، مشيرا إلى تصدير عربات عسكرية مضادة للألغام من نوع “كيربي”، إلى تونس، وطائرات بدون طيار صغيرة من طراز “باياراقتار” إلى قطر.

جدير بالذكر أن شركة “توساش” التركية – المساهمة للصناعات الجوية والفضائية – أنتجت مروحيات حربية محلية من طراز “أتاك”، تسلّمها الجيش التركي، في حزيران/ يونيو الماضي، كما صنعت طائرات بدون طيار تحمل اسم “العنقاء”، وطائرات “الطائر الحر” التدريبية، التي لا تزال قيد الاختبار.

 

اترك رد