لتبق على اطلاع أينما كنت

مراحل تشكيل الحكومة الجديدة في تركيا




بعد أن تمّ إجراء الانتخابات البرلمانية للدّورة الخامسة والعشرين في السابع من الشّهر الجاري، سيتمّ انتظار إعلان هيئة الانتخابات العليا للنتائج الرّسمية التي أسفرت عنها عملية الاقتراع من قِبل المواطنين الأتراك. ولكي يتم إعلان النتائج النهائية من قِبل الهيئة، يجب التريّث حتّى انتهاء مرحلة اعتراض الأحزاب المشاركة على نتائج الانتخابات الأولية. وقد أعلنت هيئة الانتخابات العليا أنها ستقوم باستلام ملفات الاعتراض على نتائج الانتخابات الأولية ما بين 13 و17 الشهر الجاري.

كما أعلن رئيس هيئة الانتخابات العليا “سعدي غوفين” أنّ إعلان النتائج النهائية قد تستغرق 11 أو 12 يوماً.

وبعد خمسة أيام من الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات الرسمية، يفتح البرلمان التركي أبوابه في وجه النّواب الجدد، حيث سيتم تسليم النواب الجدد وثائقهم الرسمية التي تثبت عضويتهم في البرلمان.

وسيقوم الأعضاء الجدد للبرلمان التركي باختيار رئيس جديد للمجلس، حيث سيترأس النائب “دنيز بايكال” تلك الجلسة على اعتبار أنّه النائب الأكبر سنّاً بين النواب الجدد.

وعقب انتقاء الرّئيس الجديد للبرلمان وأداء النواب اليمين الدستوري، يبدأ العمل بشكل رسمي من أجل تشكيل الحكومة، حيث سيقوم رئيس الجمهورية “رجب طيب أردوغان” بتكليف رئيس الحزب الذي حصل على أعلى نسبة من أصوات الناخبين بتشكيل الحكومة الجديدة. وعلى اعتبار أنّ حزب العدالة والتنمية هو من حصل على النسبة الأعلى، فإنّ أردوغان سيكلّف رئيس هذا الحزب “أحمد داود أوغلو” بمهمّة تشكيل الحكومة.

وفي حال عدم تمكّن أحمد داود أوغلو من تشكيل الحكومة خلال مدةّ زمنية أقصاها 45 يوم، سيقوم الرئيس أردوغان بتكليف قادة الأحزاب الأخرى بتشكيل الحكومة.

وفي حال عدم تمكن أي من هذه الأحزاب من تشكيل الحكومة خلال المدة الزمنية المتمثّلة بـ 45 يوم، عندها يمكن إعادة الانتخابات البرلمانية من جديد، حيث يقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس وزراء جديد لتسيير أعمال الحكومة المؤقتة.

لكن في حال تمكّن الأحزاب السياسية الفائزة في الانتخابات من تشكيل الحكومة الجديدة، يتمّ التصويت على منح الثقة لهذه الحكومة في قاعة الاجتماعات العامة في البرلمان.

الجدير بالذّكر أنّ النواب اذين فازوا بمقاعد في البرلمان، سيتمكّنون اعتباراً من تاريخ اليوم الموافق لـ 9 حزيران/ يونيو من مراجعة مبنى البرلمان التركي لتقديم أوراق اعتمادهم الرسمية، حيث سيتمّ استقبالهم من قِبل موظّفي المجلس بالورود والشوكولا.

اترك رد