لتبق على اطلاع أينما كنت

مخاوف السوريين من تشكيل “الشعب الجمهوري” للحكومة التركية




يتخوف اللاجؤون السوريون في تركيا من نتائج غير متوقعة قد تحملها المشاورات بين الأحزاب السياسية التركية، من تشكيل حكومة توافق بين أحزاب المعارضة.

وأرجعت الصحف التركية المستقلة، في تقارير خاصة، هذه “التخوفات المنطقية”، من تواجد حزب الشعب الجمهوري في الحكومة القادمة، وهو الذي أشار زعيمه كمال كلتشدار أوغلو، في تصريحات متعددة، رغبته في إرسال السوريين إلى بلدهم، رغم الحرب الداخلية.

هذا، وقد أخذ حزب الشعب الجمهوري، مبادرة دعوة حزبا المعارضة، الحركة القومية، والشعوب الديمقراطي، لتشكيل حكومة ائتلافية إذا فشل حزب العدالة والتنمية في ذلك.

وجاءت الدعوة في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري، حالوك كوتش، أمس الثلاثاء، مبديا استعداد حزبه لتشكيل حكومة إئتلافية تتشكّل من أحزاب المعارضة.

للإشارة، فإن القانون التركي، يخول للحزب الحاصل على ثاني أعلى نسبة أصوات في الانتخابات، بعد تكليف رئيس الجمهورية له بذلك، من تشكيل حكومة ائتلافية، إذا فشل الحزب الأول في تشكيل الحكومة داخل 45 يوما بدءً من يوم التكليف الرئاسي.

advturk003

2 تعليقات
  1. لاجئ سوري يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أن شاء الله لن يكون لهم نصيب من الحكومة
    كل من GHP و HDP وان كان لهم نصيب فإن الله سيكون الغالب ومن بعد الدعاء الذي يتضرع إلى الله لكي لا يكون الظلمة حكام بعد الديمقراطية التي عاشتها تركيا .
    وأنا كمواطن سوري اتمنا أن أعود إلى بلدي قبل أن يقول لنا الشعب التركي إرحلوا ولكن لنا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ارجو من كل من قرأ كلامي أن يكون من الداعين لأن لا يكون هؤلاء الحزبين في قيادة الدولة التركية .
    وأتمنى من كل قلبي الخير والأمان والإيمان للشعب التركي الحبيب .

  2. Miaw يقول

    آآخ بــس ….

اترك رد