لتبق على اطلاع أينما كنت

لواء سعودي “الأسد سيسقط قبل نهاية العام وعاصفة الحزم ستنتقل الى سوريا “




في حوار مُطوّل أجرته صحيفة دنيا الوطن فجّر اللواء الركن  السعودي السابق “أنور عشقي”  عدة مفاجئات من النوع الثقيل وأكد “عشقي” وجود بعض الاختلافات التي لا تصل لحد الأزمة مع مصر .

الجنرال السعودي المعروف بقربه من دوائر صنع القرار والبلاط الملكي توقّع في حواره مع دنيا الوطن انّ “بشار الاسد” سيسقط قبل نهاية العام الجاري.

وأشار “عشقي ” أن التحالف المشاارك لدعم الشرعية في اليمن سيشارك في سوريا بدعم المعارضة فقط ولن يتدخل كما “اليمن” حالياً .. مؤكداً ان تسليح المعارضة وتمويلها سيؤدى الى اسقاط نظام الاسد .

وكشف مستشارا للجنة الخاصة بمجلس الوزراء السعودي عن تغيُر ملموس في الموقف الروسي تجاه نظام الأسد .

وأكد الجنرال السعودي عن ثقته التامة بأن القضية الفلسطينية ستُحّل بعهد الملك سلمان الذي وصفه الجنرال السعودي بأنه أول من جمع التبرعات للشعب الفلسطيني وشارك كمتطوع في الثورة وتاريخه الذي يعرفه الفلسطينيون على مدار تاريخ ثورتهم .

واشاد “عشقي” برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل معتبراً اياه رجل “حكيم ويريد الحل” جاء ذلك رداً على ما نشرته بعض وسائل الاعلام عن زيارة لمشعل للمملكة الأمر الذي اكد “عشقي” عدم معرفته به لكنه اوضح ان المملكة تنظر الى مشعل كرجل عاقل ولا يستبعد عشقي “الزيارة” المُشار لها .

ورفض “عشقي” وصف بعض المواقع الاخوانية بتقارب سعودي اخواني لكنه أردف انّ المملكة لا تتعاملم ع الاخوان كقوة “شر” وانما الاخوان قاموا بنشر تعاليم الدين والدعوة واكد ان المملكة تفرق بين الاخوان الذين يضلعون باعمال ارهابية وبين الاخوان المسالمين والذين ندين لهم بنشرهم الدعوة وفق قوله .

وطالب مستشار بندر بن سلطان “سابقا” حركتي فتح وحماس بالترفع عن القضايا الصغيرة طالما ان الهدف الاستراتيجي للحركتين مشترك , مؤكدا ان المملكة لن تدخر جهدا في توفيق الحركتين حتى باقامة اتفاق مكة 2 جديد .. مشيرا ان المملكة على استعداد لتحمل التكاليف المالية الخاصة بمشاكل الانقسام لان دور المملكة لم يكن يوماً سوى داعماً للقضية الفلسطينية .

وأشار الدكتور عشقي والذي له عدد كبير من المؤلفات بين الدينية والسياسية انّ القضية الفلسطينية هي في مقدمة القضايا العربية مؤكداً انه على ثقة بان الحل الشامل والنهائي للقضية الفلسطينية سيكون في عهد الملك سلمان .

وفي سياق الموضوع “اليمني” اكد المقرب من البلاط الملكي السعودي ان بعض افعال علي عبدالله صالح التي هاجمت المملكة بمحاولة الدخول البري فيها واطلاق صواريخ هي في محاولة منه للحصول على تعهدات خليجية بعدم التعرض له واعطائه ضمانات كما كانت سابقاً .. لكن الجنرال اكدّ ان دول الخليج اسقطت “صالح” من حساباتها وان “الرئيس اليمني الاسبق” سقط ولم يعد على قوته السابقة حيث انشق عنه عدد كبير من المقربين منه ولكن يملك مالاً يوزعه على بعض المرتزقة والفقراء وهو السبب لاستمراره في بعض “افعاله” حتى اليوم .

ولم يستبعد “الجنرال” ان يكون هناك اتفاق “طائف2″ بعد مفاوضات جنيف بين الاطراف اليمنية المتصارعة على ان يتم تقسيم السلطة في اليمن وفق الانتخابات كما جرى الاتفاق على ذلك في لبنان ابان عهد رفيق الحريري في الطائف .

وفي تصريحات صحفية سابقة لدنيا الوطن كان قد أكد الجنرال السعودي نيته زيارة قطاع غزة , مؤكدا انه زار رام الله سابقاً .

advturk003

حوار الجنرال السعودي كاملاً ..

* بعد عاصفة الحزم , هل ستتدخل قوات “التحالف” في سوريا لإسقاط بشار الأسد ؟

عاصفة الحزم ستتدخل في سوريا بعد اليمن ولكن ليس بالقوات المسلحة و انما في دعم المعارضة .. التدخل سيكون سياسيا لان القضية في سوريا لا تحل الا سياسيا ولكن لايمكن ان يكون هناك وضع سياسي الا اذا اصبحت المعارضة قوية لدرجة انها تصبح في موازاة الدولة السورية , و بالتالي ستكون عاصفة الحزم تدعم هذه القوات حتى تصل الى المستوى المطلوب عندها تخضع الحكومة السورية الى قرارات جنيف 1.* اذاً .. هل ستدعم “التحالف” المتطرفين على غرار داعش ؟

ستدعم المعتدلين –  الجيش الحر * هل ترى ان هناك تعارض بين عاصفة الحزم -قوى التحالف المشتركة- و بين القوة العربية المشتركة المنبثقة عن جامعة الدول العربية ، هناك احاديث ان دول الخليج لا تبدي حماسا شديدا للقوى المشتركة التي شُكلت من جامعة الدول العربية .. كيف ترى ذلك ؟

الحقيقة عاصفة الحزم هي قوة تُهاجم و القوة الثانية هي قوة جامعة الدول العربية وستكون برئاسة جامعة الدول العربية  لا تعارض  لكن هناك تكامل بين الاثنين .

*صحيفة لبنانية أشارت في تقرير لها ان بشار الأسد يبحث عن “ملجأ” له .. والصحف الاسرائيلية تؤكد انهيار نظام الاسد قريباً .. ما رأيك ؟

لا شك ان نهاية الاسد ان شاء االله قريبة و الدلائل تدل على ذلك و  قارب بشار الاسد الان مشرف على الغرق لذلك نجد ان بعض اتباعه يحاولون ان يقفزون من المركب قبل الغرق لذلك هو يقتلهم قبل الخروج كما حدث لاصدقائه الذين قتلهم في هذه الايام.*متى تتوقع نهايته وسقوطه ؟

لن يتجاوز نهاية العام الجاري .

*كيف ترى شكل سقوط “نظام الأسد” ؟

بشار الاسد سقوطه عندما يجد نفسه انه على النهاية فانه سيتخذ له منفذ للهرب و هناك ايران ترحب به و ايضا روسيا ترحب به .* هناك احاديث تقول ان روسيا بدأت “تبيع” بشار الاسد هل هذا صحيح؟

لا شك بان روسيا الان اصبحت في وضع تواجه فيه بين مصالحها مع بشار الاسد و مصالحها مع الدول العربية و الولايات المتحدة الامريكية فهي وجدت ان مصالحها اكثر مع هذه الدول العربية وان بشار الاسد اصبح ورقة منتهية.

*حديث يدور عن خلافات بين “المملكة” و “مصر” .. ما حقيقة ذلك ؟

لا يوجد خلافات سعودية مصرية استراتيجية –  هناك بعض الاختلافات البسيطة لكنها لا ترقى الى حد الازمة او المشكلة.

*البعض يقول ان سبب ذلك هو رفض الجيش المصري خطة الدخول البري الى اليمن ؟

ليس في القوة البرية -لانه حتى المملكة العربية السعودية لا ترغب في التدخل البري من الخارج و انما التدخل البري يكون بتدريب القوات الحكومية و اعدادها لكي تقوم هي بتحرير بلدها و هذا هو مبدا قوة المملكة العربية السعودية .* هل بالفعل تراجعت السعودية عن دعم مصر ماليا؟

لا يمكن ان تقف المملكة عن دعم مصر ماليا لان مصر تشكل قوة كبيرة في العالم العربي ولابد من دعمها والعالم العربي يتكون من جناحين .. السعودية و مصر ولكن العملية ليست بالاشخاص و انما مصر كدولة و كشعب و كأمة.

* هناك حديث على بعض المواقع الاخوانية ان هناك تقارب سعودي اخواني بما يخص ملف اليمن و فلسطين وأن مصر تضغط على الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدم اعدام “مرسي وقيادات الاخوان” .. هل هناك تقارب سعودي اخواني ؟

اولاً لا يؤخذ بالاعلام الاخواني ولا حتى بالاعلام المصري لان العملية ليست ذات مصداقية من الطرفين لانهما موتورين ضد بعضهما البعض .. ولكن في الحقيقة المملكة العربية السعودية بالنسبة للاخوان لا تعمم فلا نقول ان كل الاخوان سيئين و انما الانسان السيء يجب ان يقدم و يحاكم.*اذا .. تنفي ان هناك تقارب اخواني من السعودية ؟

الحقيقة  الاخوان المسلمين ليس بينهم و بين المملكة مشكلة ولكن المشكلة في ان البعض من الاخوان الذين مارسوا أمور غير صحية كالعنف و غيره – و لكن الاخوان المسلمين في جوهرهم دافعوا عن الامة الاسلامية و عن الفكر الاسلامي و جاءوا الى المملكة و علّموا ابناءها و انا من الذين نال نصيبهم من ذلك لذلك نحن نعترف ان بعض الاخوان   جيدين ولهم بصمة .. لكن لابد من التمييز بين الاخوان الذي يرتكبون بعض اعمال العنف و الاخوان الذين هم يقومون بالعمل المشرف للدعوة للاسلام .

* هل تتوقع ان تقوم ايران بالتصعيد ضد دول الخليج .. و في اليمن ايضا بعد التوقيع على الاتفاق النووي مع امريكا؟

ايران ليست لديها القوة للقيام باي تصعيد عسكري لكن اذا وقّعت اتفاق مع امريكا سيكون التصعيد في العمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة و هذا الامر السيء الذي نخشاه من عملية الاتفاق النووي.

*قمة كامب ديفيد هل غيرّت  الموقف الامريكي في ذلك؟

الموقف الامريكي اعطى تطمينات بالنسبة لدول مجلس التعاون ولكن امريكا وعدت ان الاتفاق الايراني لن يكون على حساب استقرار المنطقة و نحن مطمئنون ان امريكا ستوفي بوعودها.

* الحوثيون ابدوا استعدادهم في المشاركة في مباحثات جنيف بينما قوات علي عبد الله صالح تحاول في الاونة الاخيرة الدخول الى مناطق سعودية و اطلاق صواريخ على بعض المناطق في المملكة .. برأيك لماذا؟ وهل المرحلة القادمة ستحمل مزيداً من التصعيد؟

قوات علي عبد الله صالح لم تعد كما كانت في الماضي لكنه الان يحاول ان يكسب موقف معنوي امام اتباعه .. علما ان معظم جماعته و الشعب عامة وقيادات مؤيدة له جاءت الى المملكة و انفصلت عن علي عبد الله صالح ولكن صالح لا يزال يملك المال و ينفقه على المرتزقة وعلى بعض الفقراء في اليمن.

*هل ترى ذلك  لتعزيز قوته في اي مفاوضات قادمة “جنيف” ؟

لا شك هو يعتقد انه اذا فعل ذلك سيقوم مجلس التعاون باعطائه وعودا بان ينقذوه و يقدموا له الحصانة التي كانت له في الماضي لكن دول مجلس التعاون اسقطت صالح من الحسابات كلها.

* كيف تتوقع نهاية معركة عاصفة الحزم في اليمن؟

تنتهي بالحوار الوطني و تطبيق مخرجات الحوار الثابتة و بالاستمرار في المبادرة الخليجية و اعادة الشرعية لليمين و يكون الحكم دائما بين جميع الاطراف حوثيين و غيرهم هي الانتخابات.

*هل نتوقع مثلا -بالمقارنة- اتفاق طائف 2 كما حدث في لبنان لتوزيع السلطة بالانتخابات ؟

لا نستبعد ذلك و معظم الزعامات الان موجودة في المملكة و لديها الارادة و الرغبة في ان يكون حل لهذه المشكلة .

* حزب الله قام بمساعدة بشار الاسد في سوريا و مساعدة الحوثيين في اليمن و يهدد المملكة على لسان الامين العام نصر الله ؟برأيك ماذا يريد حزب الله ؟

اولا بالنسبة لحزب الله في سوريا العراق فان عاصفة الحزم تركت انعكاسا كبيرا واعطت ثقة بالنسبة لفلسطين بانهم شعروا بان ورائهم (ظهر) يستطيع ان يحميهم اما بالنسبة لايران وجدت نفسها في وضع حرج لا تستطيع ان تساعد عملاءها ، وكانت النتيجة أن حدث شروخ و تصدعات في حزب الله بدليل ان اصبح رأي اخر لرئيس امل و ايضا هناك البعض بدأ يرفع اصواته انتقادا لحزب الله حتى حزب الله وضعه في اليمن اصبح مهزوز, ايضا في سوريا بدأت قوى المعارضة تكتسح بعض الاماكن التي كانت في يد الحكومة السورية و ايضا في العراق بدات الكفة تميل الى جماعة السنة.

*هناك تلميح ببعض وسائل الاعلام بان القوة العربية المشتركة التي شكلت من جامعة الدول العربية ستدخل في سوريا و ليبيا و حتى اليمن. هل بالفعل يمكن ان يتم ذلك؟

اعتقد ان هذا الامر سابق لاوانه لكن في المستقبل ستدافع عن كل دولة عربية و امة عربية ..

ايران وعدت على لسان لارجاني بانها ستحتل الكويت في حال سقطت سوريا بيد الشعب السوري .. عندها عاصفة الحزم ستنتقل الى هناك و عندها ايضا القوات العربية ستقوم بدورها في حماية العراق وكل البلدان العربية.*انت قريب من مراكز صنع القرار الامريكي .. هل نحن امام شرق اوسط جديد بالفعل؟ و ما هي ملامح هذا التغيير القادم؟

الولايات المتحدة الامريكية كانت تتعامل مع القيادات و فكرت في التعامل مع الشعوب و ذلك بتحويل الديمقراطية لكنها فشلت في هذا الجانب لان الديمقراطية لا يمكن ان تفرض فرضا بالقوة و انما وجدنا ان كل تحركات الربيع العربي كانت وبالا على بعض الدول العربية ولكن هذه الامور لا تصلح الا بالثقافة و الاقتناع باهمية القومية العربية و لابد ان تقتنع امريكا ان الديمقراطية ليست  الهدف و انما هي الوسيلة حيث ان الهدف هو العدالة، و طريق العدالة ليست فقط الديمقراطية التي تعتبر طريق من طرق العدالة لكن هناك العدالة الشرعية و غيرها من العدالات فالدول العربية بحاجة الى نظام يحقق العدالة بروح اسلامية.

* شهدنا خلال السنوات الماضية انفصال السودان بين جنوب السودان و شمال السودان. هل تتوقع ان يتكرر ذلك في بعض الدول العربية؟

اعتقد ان العملية قد تتكرر اذا ظللنا  ننادي بالقومية العرقية اما اذا نادينا بالقومية الثقافية فان الاكراد و الامازيغيين و جنوب السودان كلهم سيكونون معنا لانهم من مكونات الحضارة العربية الاساسية .

*كيف ستنتهي “داعش” ؟

داعش عاجلا سيزول لان داعش اوجدتها الظروف فعملية الاقصاء في بعض الجماعات في العراق اوجدت حاضنة لداعش و عدم الاستقرار في سوريا اوجدت الملاذ الامن لداعش ولكن بتحقيق النظام في سوريا وتحفيز العدالة و المساواة في العراق ستنتهي داعش.*كل تلك الاحداث على الساحة العربية ما تأثيرها على القضية الفلسطينية .. و هل بالفعل اصبحت القضية الفلسطينية في مذيلة اهتمامات القادة العرب؟

الان اصبحت القضية الفلسطينية في سلم الاولويات و القضية الفلسطينية يجب الا تكون في اخر السلم مهما كانت الاحداث لان القضية الفلسطينية هي قضية امة وليست قضية دولة من الدول اذا لابد ان تبقى في عين الاهتمام بالامس في المحكمة الفدرالية بالولايات المتحدّة اقرت ان القدس عربية وغالبية الشعب (الاسرائيلي) اصبح يدرك بانه لابد من السلام و ان السلام لابد ان يكون قادما ولكن على اساس احترام و ضمان حقوق الشعب الفلسطيني.

* بعض وسائل الاعلام تحدثت عن زيارة لخالد مشعل الى المملكة بشكل سري. هل تؤكدون ذلك؟

الحقيقة ليس لدي  معلومات رسمية لكن لا استبعد ذلك لان خالد مشعل رجل عاقل و فاهم و المملكة لا تنظر له بسلبية و انما تعرف بانه يقود قضية و هو مهتم بها فعلينا جميعا ان نساعده و نحترمه , انا التقيت بخالد مشعل عدة مرات وهو رجل منفتح ويريد الحل .

* برأيك هل ستتدخل المملكة في الفترة القادمة في الصلح بين فتح و حماس .. وهل سنشهد اتفاق جديد “مكة2″ ؟

لا شك ان الملك سلمان خاصة هو   اول من اهتم في القضية الفسطينية و هو الذي كان يقود حملة التبرعات الى الاهالي في فلسطين و هو الذي انخرط في مجموعة المتطوعين من قبل للقضية الفلسطينية و الفلسطينيون يعرفون تاريخ الملك سلمان الذي لم تتغير نظرته في ذلك فهو الرجل الاول مثل الملك فيصل بشان القضية الفسطينية.

*اذا ً .. هل سنشهد تدخل سعودي لاصلاح ذات البين الفلسطينية ؟

انا على يقين ان القضية الفلسطينية ستُحل في عهد الملك سلمان.

*هل سنشهد تحركا سعوديا لاقامة مؤتمر عالمي للسلام ؟

انا على يقين انه سوف يكون هناك تحرك جيد بالنسبة للمملكة في صالح القضية الفلسطينية.*لمن تُحمّل المملكة مسئولية الانقسام الفلسطيني ؟

الحقيقة نعتبر ان ما يحدث بالنسبة لحماس و فتح هو اختلاف في وجهات النظر و الذي سيحل دائما بالحوار بين الطرفين ولكن نحن نعرف بان الاثنين هدفهم واحد فطالما ان الهدف الاستراتيجي واحد فهم اخوة متحابين ولكن يجب ان يترفّعوا عن المشاكل التكتيكية و يهتموا بالاهداف الاستراتيجية.

*هل يمكن ان نشهد تبني للمملكة لكافة القضايا الناجمة عن الانقسام كموضوع الاموال و التمويل و الرواتب؟

التقيت احد الاخوان من غزة في الاسبوع الماضي في احدى المؤتمرات في قطر و قال لي انه بعد العدوان الاسرائيلي على غزة كانت النتيجة انه اكبر تبرع جاء من المملكة  .. اذا المملكة لم تُقصر مع القضية الفلسطينية ولن تقصر .

*هل بالفعل ضغطت المملكة على مصر لفتح معبر رفح ؟

المملكة لا تضغط على مصر ولكنها توجه لها نصائح كما يحدث بين الاخوان .. والمملكة لم تأل جهدا في اعطاء النصيحة للاخوة في مصر والذين يستجيبوا دائما للمملكة.

* قبل اسبوعين قامت داعش بتفجير مسجدين في جنوب المملكة .. هل برأيك الهدف من ذلك هو اشعال الفتنة داخل المملكة؟

لا شك ان الغرض هو احداث الفتنة ولكن المملكة قادرة على احتواء كل هذه الاحداث و توظفها توظيفا حسنا و ان المملكة بحكم التعامل مع الازمات  هو ان نحول الازمة الى منحة وعمل طيب و هاتين العمليتين التي حدثت استفادت منهما المملكة في تقوية الوحدة الوطنية.

اترك رد