لتبق على اطلاع أينما كنت

مشروع طريق إسطنبول – إزمير .. التمويل الأكبر بتاريخ تركيا


تم التوقيع على عقد القرض لمشروع الطريق السريع “اسطنبول وازمير”، والذي هو أعلى قرض في تركيا حتى الآن بنحو 5 مليار دولار من قبل مجموعة بنك دويتشه والفروع الأجنبية للبنوك الثمانية التركية.

وقال فريدون بلجين، وزير المواصلات والشؤون البحرية والاتصالات، بأن التمويل المالي للمشروع يوافق احتياجاته بمبلغ 5 مليارات دولار مع اتفاقية القرض التي تم توقيعها مع “بنك دويتشه”، بنك ” آك بنك” و بنك “غارانتي”، بنك “فاينانس”، بنك “إيش” و بنك “هالك”، بنك “زراعت” وبنك “يابي كريدي” مع “وقف بنك”.

مشروع الطريق السريع وبطول-433 كيلومتر، والذي سيغطي المسافة بين إسطنبول وإزمير في ثلاث ساعات ونصف، أصبح أكبر قرض مقدم في مجال مشاريع البنية التحتية في تاريخ تركيا. وقال بلجين أيضا أن هذا المشروع من شأنه أن يقدم مساهمة هامة لتشكيل واحدة من أهم الطرق الرئيسية لسياسة النقل المعتمدة للمستقبل.

فيما أفاد المدير العام لبنك زراعات، حسين أيدين، أن هذا المشروع من شأنه أن يثير شهية الدائنين. وقال أيضا انه يتوقع لرؤوس الأموال الأجنبية في البنوك داخل تركيا الدخول في مشاريع البنية التحتية الأخرى في المستقبل.

وقال أوتويول آش، رئيس أوغوز شارميكلي، أن هذا هو أكبر قرض مستخدم من قبل القطاع الخاص منذ تأسيس الجمهورية التركية. فيما أكد بلجين أن الهدف من المشروع هو تخفيف العبء المروري في مناطق بحر إيجه وبحر مرمرة، والتي إزدادت بالتوازي مع نمو تركيا والتنمية في السنوات الأخيرة، مع تقليل الوقت الذي يستغرقه السفر من خلال حماية أمن الأرواح والممتلكات.

مضيفاً أن مشروع الطريق السريع اسطنبول – بورصة – أزمير، والذي يشمل معبر خليج إزميت ماراً بجسر معلق سوف يربط اسطنبول مع ازمير من خلال يالوفا، بورصة، باليكشهير ومانيسا.

أسعار الإيجارات ارتفعت بالفعل بنسبة 65٪ على الطريق

سجلت أسعار الإيجار في مسار مشروع الطريق السريع في اسطنبول بورصة أزمير ارتفاعاً بنسبة 65 في المئة مقارنة بالعام الماضي. ولقد بحث موقع صاحبين دين دوت كوم” التغييرات على أسعار العقارات بين عامي 2014 و 2015 سنة، على الطريق السريع. ووفقا لذلك، فإن أعلى ارتفاع للمبيعات وجد في منطقتي أورهان غازي وبورصة في الشهرين الأولين من العام مقارنة مع العام الماضي. ولقد زاد عدد الإعلانات العقارية للبيع في منطقة أورهان غازي بنسبة 146 في المئة، وتلتها ازمير مع زيادة 74 في المئة.

advturk003
تعليق 1
  1. عبد الرحمن يقول

    Ok

اترك رد