لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تفرض قيود على سفر السوريين خارج اراضيها

أصدرت الحكومة التركية مؤخراً، قراراً يلزم السوريين الراغبين بالسفر خارج أراضيها، بالحصول على إذن سفر في حال كان دخولهم إلى تركيا بشكل غير نظامي، أو حاصلين على هوية تعريف “كيمليك”.

أورينت نت التي سبق أن قدمت تقريراً حول هذا الموضوع، تعود لتقديم تفاصيل جديدة تهم السوريين الذين ينشغلون اليوم بالقرار التركي الجديد.

الحصول على إذن السفر من مكان استخراج “كيمليك” 

السيد (رياض) وهو مختص بأمور إقامات السوريين في تركيا أشار إلى أن: ” أن القرار الجديد يشمل فقط الأشخاص الذين لديهم هوية تعريف “كيمليك” والداخلين للأراضي التركية بطرق غير نظامية سواءا عن طريق التهريب أو من خلال حصولهم على جواز سفر جديد من داخل سورية ولا يوجد عليه تأشيرة دخول نظامية، أما من يملك إقامة عمل أو إقامة سياحية لا يتوجب عليه الحصول على أذن سفر من شعبة الأجانب في منطقة الفاتح”.

وتابع رياض: ” يجب على كل شخص الحصول على إذن السفر من المدينة التي استخرج بها هوية التعريف، فالسوريين الراغبين بمغادرة تركيا من مطار اسطنبول مثلا وهوية تعريفهم من غازي عنتاب يتوجب عليهم الحصول على إذن السفر من غازي عنتاب، أما إذا كان الشخص مخالف في إقامته داخل تركيا وهي 90 يوما خلال مدة 6 أشهر ولا يملك هوية تعريف، فيتوجب عليه دفع المخالفة المعترف عليها سابقا في المطارات دون الحاجة لحصوله على إذن سفر”.


فحص جواز السفر 

ولمتابعة الموضوع أكثر قمنا بالذهاب إلى شعبة الأجانب وتحدثنا مع أحد الموظفين الأتراك، حيث أشار : ” قبل منح إذن السفر يتم في البداية فحص جواز السفر إذا كان سليما أو مستخرج بطرق غير نظامية، وفي حال كان جواز السفر غير نظامي يتم تحويل الشخص إلى المخفر التابع لدائرة الأجانب، ويتم إطلاق سراحه في نفس اليوم، مع إجباره على استخراج هوية تعريف إذا كان لا يملك واحده، كما يتم تعميم اسم الشخص على جميع المخافر لمعرفة إذا كان وضعه القانوني سليم ولا يوجد عليه مشاكل، بعدها يتم تسليمه إذن السفر”.

وتابع الموظف التركي: ” إجراء فحص جوازات السفر جاء بعد المشاكل الكثيرة التي حصلت مع السوريين الحاملين لجوازات سفر غير نظامية في المطارات، حيث يضطر أمن المطار لاحتجاز الشخص الذي يحمل جواز سفر غير نظامي في مكتب أمن المطار ريثما يتم النظر إلى أمره”.

أسبوع للحصول على إذن السفر

ونتيجة الإقبال المتزايد من السوريين الراغبين في الحصول على إذن السفر، بات الحصول على الإذن يستغرق مدة أطول ولا يتم في نفس اليوم، حيث يتم إعطاء موعد للشخص المتقدم بعد أسبوع أو 10 أيام، عكس ما كان متبعا خلال الأيام الأولى من إصدار القرار حيث كان السوري يحصل على إذن السفر في نفس اليوم.

التعميم على مكاتب الطيران

ونوه رياض: ” دائرة الأجانب أرسلت تعميا لجميع مكاتب الطيران بعدم حجز رحلة مغادرة لأي سوري قبل التأكد من وضعه القانوني، حتى لا يتكلف السوريين مبالغ مالية على حجوز رحلاتهم ويتم إلغاؤها كما حصل مع العديد من الأشخاص، ولكن للاسف هناك بعض المكاتب تقوم بتأمين تذاكر رحلات للسوريين دون النظر إلى التعميم لتحقيق مكاسب مالية، وعندما يذهب السوري إلى المطار يتفاجأ بالقرار ويخسر الأموال التي دفعها أو جزء منها”.

اترك رد