لتبق على اطلاع أينما كنت

داود أوغلو يطرح خفض عتبة الدخول للبرلمان التركي

قال رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”، إنَّ حزبه سيطرح تخفيض العتبة البرلمانية عن 10٪، في أي لقاء محتمل لتشكيل حكومة ائتلافية.

وأشار داود أوغلو في لقاء بإحدى القنوات التلفزيونية المحلية، إلى “أنه لا يرغب بالنظام الحالي المتبع في البلاد”، قائلًا “لا يعجبني النظام الحالي فهو ليس نظامًا برلمانيًا حقيقيًا، كنا نتمنى أن ننتقل إلى نظام رئاسي، وبما أننا لا نستطيع فعل ذلك، فعلينا دفع النظام الحالي إلى داخل حدود المشروعية قدر الإمكان”.

وحول لقاءات الجولة الأولى مع زعماء الأحزاب في البرلمان التركي لتشكيل الحكومة الائتلافية، قال داود أوغلو، “التقيت قادة الأحزاب الثلاثة واللقاءات كانت إيجابية، وجرت في أجواء من الشفافية تبادلنا فيها الأفكار بكل وضوح”، لافتًا أنه “لا يتمكن أي من الزعماء الثلاثة من عقد مثل هذه اللقاءات في مثل هذه الأجواء”.

واستهل داود أوغلو مباحثات تشكيل الحكومة الائتلافية، الإثنين الماضي، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال قليجدار أوغلو”، كما التقى أول أمس الثلاثاء بزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجة لي، والتقى الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي “صلاح الدين دمير طاش”، أمس الأربعاء.

جدير بالذكر أن على الأحزاب التركية الحصول على نسبة 10٪ من إجمالي المصوتين، على مستوى البلاد، للتمكن من دخول البرلمان.

 

اترك رد