لتبق على اطلاع أينما كنت

نفق”أوراسيا” العملاق.. 75 مترا للانتهاء من أشغال سادس أطول نفق في العالم

أفصح وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، لطفي ألوان، أن مشروع “نفق أوراسيا” المخصص للمركبات والموازي لمشروع القرن “مرمراي”، قد شارف على الانتهاء، مع وصول العمال إلى مسافة 75 مترا الأخيرة من النفق.

ويبلغ ارتفاع “نفق أوراسيا” 14 مترا، ومسافته تصل إلى 15 كيلو متر، ومؤلف من طابقين للذهاب والإياب، وسيربط الطريق الواصل بين الضفتين الأوروبية والآسيوية في إسطنبول، وسيمكِّن “أوراسيا” 90 ألف سيارة من العبور خلاله ذهاباً وإياباً بين طرفي المدينة.

وسيقلص النفق مدة الرحلات من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة، ليخفف شدة الازدحام التي تشهدها شوارع مدينة إسطنبول، ويكون بذلك أسرع وسيلة نقل بين آسيا وأوروبا.

ويتكون النفق من طابقين، في كل طابق طريقين ذهابا وإيابا، وسيكون في نهاية النفق على الجهتين فتحات تهوية ومداخل المرور، وستخصص في جانب واحد منها مقر الإدارة المركزي.

وسيبنى النفق ذو الطابقين بتكنولوجيا خاصة ومتطورة، كما ستبنى ممرات علوية للمشاة وممرات سفلية لوسائل النقل.

وسيتم توسيع شريط الطريق الواصل بين منطقة ” كازلي تشيشما ” ومنطقة ” سرايبومو “، بمقدار 4*2، وإنشاء ممرات عليا مناسبة لإيصال المواطنين المعاقين وإصلاح مفترقات الطرق.

وسيفتح رابطا سريعا وآمنا بين منطقة ” كاديكوي” و “أوسكودار ” في الطرف الآسيوي مع “زيتينبورنو” و “باكر كوي” في غرب شبه الجزيرة التاريخية، كما سيسمح بمرور السيارات العادية فقط، وسيغلق في وجه الشاحنات الكبيرة والدراجات النارية والمشاة.

وسيكون في الجانب الأسيوي للنفق الذي ينتهي بمنطقة “جوزتيبا” مركزا للاستعلامات للإجابة على أسئلة ذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك رد