لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تحفر آبار مياه في البلدان المحتاجة

تمد تركيا يد العون إلى الكثير من بلدان العالم، وعلى الأخص في القارة الأفريقية، من خلال حفر آبار لتوفير المياه النظيفة.

وحسب معطيات حصلت عليها الأناضول من وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، فإن الوكالة حفرت، العام الماضي، آبار مياه في 25 بلدًا في مختلف أنحاء العالم، بينها 5 آبار في البلقان وأوروبا الشرقية، و7 في آسيا الوسطى والقوقاز، و47 في أفريقيا والشرق الأوسط، فضلًا عن حفر آبار في بلدان في شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية.

وافتتحت الوكالة 7 آبار في مناطق مختلفة داخل حدود بلدية غزة، من أجل تخفيف حدة أزمة المياه في القطاع الخاضع للحصار الإسرائيلي، كما حفرت ثلاثة آبار في منطقة الفتح بالسودان، ليصبح عدد الآبار، التي حفرتها في السودان 28 بئرًا، وبدأت العمل لإنجاز مشاريع حفر 25 بئرًا جديدًا في مختلف محافظات السودان.

وساهمت الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني التركي في جهود حفر الآبار في البلدان المحتاجة للمياه النظيفة، حيث حفرت جمعية أطباء حول العالم بافتتاح آبار في عدد من البلدان الأفريقية بينها النيجر وتشاد وكينيا وأوغندا، حسب ما صرح به رئيس الجمعية كرم قينيق للأناضول.

من جانبه أوضح رئيس جميعة الهلال الأحمر التركي، أحمد لطفي أكار، أن الجمعية حفرت عام 2005 ثلاثة آبار ماء في إقليم آتشه، التي تعرضت لكارثة تسونامي في إندونيسيا، من أجل توفير المياه النظيفة لأهالي ثلاثة قرى في الإقليم.

وأشار أكار إلى أن الجمعية افتتحت 5 آبار ماء مدت شبكة توزيع مياه بطول 100 كم في قطاع غزة، عقب تعرضه للهجوم عام 2004.

وحفرت هئية الإغاثة الإنسانية 23 بئرًا، 12 منها في بنغلاديش، و6 في كينيا، و3 في غانا، وبئر واحد في كل من تشاد وسريلانكا. وتلقت الهيئة 138 طلب حفر آبار خلال شهر رمضان الماضي.

 

اترك رد