لتبق على اطلاع أينما كنت

كيف يمكن للأجانب تملك العقارات في تركيا

يعتبر المجال العقاري من أهم المجالات الاقتصادية في تركيا، وأكثرها جذباً للمستثمرين الأجانب، ووفقاً للقانون المختص بحق الملكية التركي، فانه يحق للأجنبي أن يتملك العقار في تركيا، سواء كان الهدف من الشراء بناء مشروع سكني أو تجاري أو سياحي أو صناعي او مسكنا أو مصنعا أو محلا تجارياً؛ من جميع انواع العقار غير المنقول، بشرط أن لا يقع العقار داخل نطاق المناطق العسكرية او في المناطق الريفية، كالقرى وما شابه، وأي ارض تابعة للحكومة التركية بشكل عام.

وبات اليوم من السهل جداً تملك الأجانب والسياح عقاراً أو أكثر على الأراضي التركية، ومن ثم نقل ملكية العقار من المالك القديم إلى مالك جديد عربي، وذلك مقارنة بالقيود والتعقيدات التي تعتمدها سياسات دول الاتحاد الأوروبي في يومنا هذا، فإجراء تسجيل العقار باسم الشاري الأجنبي في تركيا هو إجراء رسمي بسيط يتم في دائرة الأراضي والسجل العقاري، في المدينة التي يتم الشراء بها.

 شروط متعلقة بالتملك العقاري في تركيا

في حال وجود العقار في مكان ملاصق أو قريب من المناطق العسكرية، فيتوجب الحصول على موافقة أمنية من قبل القوات المسلحة التركية، وتستغرق مدة الحصول على الموافقة شهر واحد على الأقل.

ومن الشروط أيضاً، أن لا تتعدى مساحة العقار المرجو شراؤه 30 هكتار على مستوى تركيا، ولكن يمكن للأجنبي ان يتملك مساحة أكبر تصل إلى ضعف ذلك بشرط أن يقوم خلال عامين بتقديم مشروعه الذي على أثره قام بشراء هذه الأرض.

وبعد المصادقة على إلغاء قانون المعاملة بالمثل والذي دخل حيز التنفيذ عام 2012. أصبح الجميع لهم الحق بالتملك ولكن بمعايير معينة، ويستثنى من ذلك حامل الجواز السوري وذلك بسبب الأحداث الجارية في سوريا، فلا يتمكن حامل الجنسية السورية من التملك حالياً إلا من خلال تأسيس شركة أو باسم شخص حامل لجنسية أخرى.

 رسوم تسجيل وضرائب نقل ملكية العقار في تركيا

 • ترجمة وتصديق جواز سفر مشتري العقار للغة التركية: 50 دولار أمريكي.

 • رسم الحصول على سند ملكية العقار (Tapu) باسم المالك الجديد: 60 دولار أمريكي.

 • ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: 3.9% من القيمة الإجمالية للعقار.

 • رسوم استدعاء مترجم مُحلّف “إنجليزي – تركي” ومسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا: 100 دولار أمريكي.

 • رسوم تقديم طلب نقل ملكية العقار (تُدفع لمكتب الخرائط في دائرة الأراضي والسجل العقاري): 200 دولار أمريكي.

 • رسوم البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية.

وتجدر الإشارة إلى أن ضريبة تملك عقار في تركيا تُدفع لمرة واحدة فقط عند استلام سند ملكية العقار، ولا تدفع سنوياً. 

تنظيم العقارات التركية

لا يوجد هنالك تخطيط محدد يتبع لقانون معين يمكن من خلاله حساب نسبة البناء، فهي تختلف من منطقة لأخرى، وحسب الظروف المحيطة بقطعة الأرض، ونوع العقار المراد إنشاؤه، فيتبع تنظيمه (نسبة البناء بمقابل مساحة الارض) وتختلف هذه النسبة حسب البلدية التي تتبع لها الأرض، حيث تتغير نسبة البناء لقطعة الارض وفقاً لدراسة البلدية الدورية التابعة لها الارض المقصودة، فتتغير النسب حسب الحاجة في تلك المنطقة، لذا فيجب مراجعة البلدية التي تتبع لها الارض لمعرفة مخطط البناء الخاص بها.

 ماذا لو رغبت في بيع العقار في تركيا؟

وفي حال قرر المتملّك بيع العقار، فانه يتوجب على البائع دفع قيمة 15- 35 % من قيمة الربح الناتج عن قيمة الشراء والبيع في مدة لا تتجاوز الخمس سنوات من التملك، لكن إذا لم تتعدى قيمة الربح الكلّي 8000 ليرة تركية، فانه لا يتوجب على البائع دفع اي قيمة ضريبية.

 عربون مالي

في حال اتفق المشتري والبائع للعقار، فمن المتعارف عليه في تركيا، أن يدفع المشتري، مقدار 10% من قيمة العقار المتفق عليه كتأمين لإتمام عملية البيع.

 خطوات الشراء والتملك في تركيا

استقبال المشتري، جولات استطلاعية مجانية، استخراج الرقم الضريبي، فتح الحساب البنكي والبنوك المقترحة، توقيع عقد الشراء والمستندات المرفقة، الموافقة العسكرية وسند الملكية، تسليم سند الملكية في دائرة الأراضي والسجل العقاري.

 مصاريف أخرى تُدفع لجهات رسمية مختلفة بعد إتمام عملية تسجيل العقار

• تسجيل عداد المياه باسم المالك الجديد.

 تسجيل عداد جديد بالكامل: 200 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة.

 نقل اسم صاحب العداد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 60 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة.

• تسجيل عداد الكهرباء باسم المالك الجديد.

 تسجيل عداد جديد بالكامل: 150 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة.

 نقل اسم صاحب العداد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 40 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة.

• (DASK) التأمين الإلزامي السنوي ضد الزلازل والكوارث الطبيعية: 2 دولار أمريكي / متر مربع على العقار.

• الرسوم الشهرية للمجمع السكني وفواتير المياه والكهرباء الشهرية، يمكن للمالك الأجنبي ربطها في حسابه البنكي في تركيا، على أن يتم تحويل المبلغ إلى حساب لجنة اتحاد السكان في المجمع السكني، بشكل تلقائي وشهري خلال فترة ابتعاد المالك عن الشقة في تركيا.

لمحة عن أسعار الفواتير الشهرية:

سعر الكيلو واط للكهرباء: 0.11 دولار أمريكي.

سعر المتر المكعب للماء: 0.851 دولار أمريكي.

 

اترك رد