لتبق على اطلاع أينما كنت

شركة تركية تتقدّم لتنفيذ “مشروع سككي” في العراق

أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء أمس الأحد، عن الاتفاق المبدئي مع شركة تركية لتنفيذ مشروع سكة حديد كربلاء–النجف -جنوب العراق- بكلفة تقدّر بواحد مليار و500 مليون دولار.

وقال المكتب الإعلامي لوزير النقل العراقي “باقر الزبيدي”، في بيان له أمس، أن “اجتماعا عُقِد مساء اليوم بين وزير النقل ومسؤولي الوزارة ومسؤولي شركة “يابي مركزي” التركية في بغداد التي أبدت استعدادها لتنفيذ مشروع سكة حديد النجف–كربلاء”.

وأضاف البيان أن “كلفة المشروع تقدر بواحد مليار و500 مليون دولار ينفّذ بطريقة الاستثمار”، مشيرا إلى أنه “تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي استغرق نحو ساعتين على أن تقوم الشركة التركية بتقديم مشروعها مضافا إليه الجدوى الاقتصادية والدراسات الأولية خلال الأسابيع الـ6 القادمة على أن تشمل الدراسة النواحي الفنية والقانونية والمالية، وسيكون الاجتماع القادم بين الخبراء والفنيين من كلا الجانبين”.

وشركة “يابي مركزي” تأسّست عام 1965، وتتولى تصميم وتنفيذ مشاريع أنظمة النقل الجماعي “المترو والترام” والسكك الحديدية والجسور والأنفاق والأبراج والمجمعات السكنية وتخطيط المدن والمباني الصناعية والتجارية ومباني الخدمات العامة والمرافق السياحية.

ولجأ العراق إلى تنفيذ مشاريع البنى التحتية بطريقة الاستثمار خصوصا مشاريع الطاقة الكهربائية والمشاريع النفطية وسكك الحديد بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد نتيجة تدني أسعار بيع النفط في الأسواق العالمية.

ويخطط العراق إلى إنشاء مشاريع للربط السككي بعدد من الدول العربية ضمن خطوات إيجاد منافذ اقتصادية جديدة بما تعزّز من الواقع الاقتصادي خصوصا وإن العراق يتمتع بموقع استراتيجي يمكّنه من أن يكون حلقة الوصل بين أوروبا وآسيا.

ويمتلك العراق أسطولا حديثا من القطارات الصينية بواقع 12 قطارا كان قد استوردها على مدى عامي 2014-2015 بكلفة 138 مليون دولار.

 

اترك رد