لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا تُلغي رفع تأشيرة الدخول المتبادل مع ليبيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش، إن بلاده ألغت مذكرة الاتفاق الموقعة مع ليبيا، التي تنص على رفع تأشيرة الدخول المتبادل بين الطرفين، اعتبارًا من  24 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأفاد بيلغيتش، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، أن المواطنين الليبيين، الحائزين على جواز سفر بلادهم، يمكنهم زيارة تركيا بعد الحصول على التأشيرة.

وأكد صحة الأخبار الواردة في وسائل الإعلام حول إعادة فرض التأشيرة التركية على ليبيا، وأن هناك تغيير في سياسة بلاده تجاه البلد المذكور, مشيرًا إلى أن إلغاء الاتفاق يأتي في إطار خفض تداعيات الغموض السياسي في ليبيا والمخاطر الأمنية على تركيا ومواطنيها إلى أدنى حد.

ولفت إلى أن بلاده أبلغت السلطات الليبية بالأمر في 25 آب/ أغسطس الجاري، مشددًا على أن إلغاء إمكانية سفر الليبيين إلى تركيا بدون تأشيرة لا يعني أن هناك أي تغيير في موقف تركيا من الشعب الليبي، وأنه لا يجب أخذ فرض التأشيرة على الليبيين على أنه “خطوة لردعهم عن زيارة تركيا”.

وأوضح أن بإمكان المواطنين الليبيين تقديم طلبات الحصول على التأشيرة التركية إلى قنصليتها العامة في مصراتة أو إلى سفاراتها في البلدان المجاورة مصر والجزائر وتونس.

وأشار إلى إبلاغ السفارة الليبية في أنقرة بالقرار التركي، وأن السفارة أدلت ببيان حول مسوغات القرار، “الذي أبدت السلطات الليبية تفهمها له”، مشددًا على استمرار دعم بلاده الدائم لشعب ليبيا الصديق.

 

اترك رد