لتبق على اطلاع أينما كنت

داود أوغلو يبدي استعداد تركيا التدخل لحل أزمة #طلعت_ريحتـكم اللبنانية

أبلغ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، نظيره اللبناني، تمام سلام، استعداد تركيا، لتقديم المساعدة من أجل تجاوز لبنان، أزمة النفايات.

جاء ذلك، بعد طلب المسؤول اللبناني، في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، الدعم من نظيره التركي داود أوغلو، لحل أزمة النفايات التي تشهدها لبنان.

وأعطى داود أوغلو توجيهاته إلى وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركي، بإرسال فريق فني في أقرب وقت إلى العاصمة اللبنانية بيروت، كما أن المعنيين بدأوا بالإجراءات اللازمة، خاصة أن تركيا تمتلك الإمكانات والتجربة في هذا المجال.

وتشهد العاصمة اللبنانية منذ 22 آب/أغسطس الجاري تظاهرات حاشدة يشارك فيها عشرات الآلاف مطالبين بحل أزمة تراكم النفايات في العاصمة، والقضاء على الفساد وصولا الى استقالة الحكومة.

وبدأت أزمة القمامة الشهر الماضي عندما أغلق مكب النفايات الرئيسي في بيروت دون إعداد بديل له، ورغم استئناف جمع النفايات من بعض الأماكن فلم يتم التوصل إلى حل دائم.

كما ألغت حكومة المصالحة الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء تمام سلام مناقصات لاختيار شركات جديدة، تعنى بجمع النفايات، مما أظهر عجز الحكومة على التغلب على الأزمة السياسية التي تحولت الى احتجاجات وأعمال عنف في الشوارع وسط مطالب باستقالتها.

وقد أطلق ناشطون صفحة على موقع “فيسبوك”، تحت هاشتاق/وسم #طلعت_ريحتـكم، واحتل مركزًا متقدمًا على قائمة التداول في التويتر، ويبلغ عدد المعجبين بصفحة التحرك على “فيسبوك” أكثر من 148 ألف معجب.

وأدى استخدام العنف والرصاص الحي والمطاطي بالاضافة الى الغازات المسيلة للدموع، إلى وقوع عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين، بالإضافة إلى اعتقال العشرات، وذلك في حركة الاحتجاجات التي بدأتها حملة “طلعت ريحتكم” (في إشارة إلى أن رائحة فساد المسؤولين الحكوميين والسياسيين يشبه رائحة النفايات المتراكمة في الشوارع).

اترك رد