لتبق على اطلاع أينما كنت

عدد الشركات السورية في تركيا يتجاوز 10 آلاف شركة

بلغ العدد الإجمالي لشركات السوريين المسجلة في تركيا ألفين و827 شركة، وأوضح خبراء بأن هذه العدد يتجاوز 10 آلاف شركة عند إضافة الشركات غير المسجلة والشركات التي لديها شركاء من المواطنين الأتراك.

وحسب ما جاء في تقرير لصحيفة “دنيا” التركية فإن أنظار عالم الأعمال في تركيا تترقب الإجراءات القانونية التي ستصدر بحق السوريين عقب الانتخابات البرلمانية التي ستجري في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتوقع الخبراء أن حالة السوريين في تركيا بعد 4 أعوام من بدء الحرب، ستتحول من “الضيف” إلى “المستقر”، ويترقب عالم الأعمال إيجاد سياسة عاجلة لهؤلاء المهاجرين المستقرين، سياسة تحل المنافسة غير العادلة من جهة وحلول تساهم في تنظيم سوق القوة العاملة من جهة أخرى.

وذكرت دنيا في تقريرها أن اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا يقوم بتحضير تقرير لبحث تأثير المهاجرين السوريين في 18 ولاية على عالم الأعمال، ومن المتوقع أن تتم مشاركة التقرير مع الرأي العام بعد انتهائه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم. وقامت غرفة التجارة في ولاية غازي عنتاب بعقد اجتماع الفكر المشترك تحت عنوان “السوريون في الداخل”.

تتمكن الشركات السورية من الاستثمار في تركيا دون أية عوائق، إلا أن تشغيل السوريين مازال أمرًا غير قانوني. وتحتوي التقارير المعنية على معطيات تعطي حلولًا للحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتفيد المعطيات بأن رؤوس الأموال الكبيرة من السوريين، فضلوا قبرص للقيام بالاستثمارات، قاموا بتحويل ميزانياتهم التي جاؤوا بها من تركيا إلى قبرص.

وتقوم 60% من إجمالي الشركات السورية بفعالياتها في مدينة إسطنبول، وحسب الأرقام الرسمية فإن ألفين و827 شركة سورية تعمل في إسطنبول و471 شركة في غازي عنتاب، و250 في هاتاي، و70 في كيليس، و56 في أورفا، و22 في قهرمان مرعش. وكلها أعضاء في غرف التجارة والصناعة. وتعمل 978 منها في تجارة الجملة، و606 منها في أعمال الصيانة، و288 شركة في قطاع العقارات.

وحسب أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فإن تركيا تحتل المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر استقبالاً للاجئين في العالم، وأنها باتت تحتضن 45% من إجمالي عدد اللاجئين السوريين في الخارج، ومن المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين في الخارج حتى نهاية العام الجاري، 4 مليون و270 ألف لاجئ.

advfisideturk-now
المشروع الأرقى عبر منازل تركيا turkevler.com

 

اترك رد