لتبق على اطلاع أينما كنت

مهاجرون سوريون يدخلون كرواتيا ويفتحون بابا جديدا نحو أوروبا

دخلت مجموعة من المهاجرين السوريين هي الأولى منذ إغلاق الحدود المجرية، إلى كرواتيا العضو في الاتحاد الأوروبي، والتي أعلن رئيس حكومتها أن بلاده ستسمح بمرورهم إلى أوروبا الغربية بلا صعوبات، فيما تحدث سوريون عن وجود حقول ألغام في الطريق الجديد ما يشكل خطرا على حياة اللاجئين.

وكان أحد السوريين قد اقترح على الشبكات الاجتماعية خياراً جديداً أمام المهاجرين وهو السفر إلي كرواتيا، وهو الطريق الذي يختصر على اللاجئين معاناة تجاوز الحدود المجرية.

وأشار في نفس الوقت إلى وجود ألغام في المناطق غير المأهولة بكرواتيا، تعود لأيام حرب البلقان في التسعينيات والتي لم تتم إزالتها، محذرا اللاجئين من الوقوع فيها.

ولقد انتشرت خريطة الألغام هذه بشكل كبير بين السوريين في الشبكات الاجتماعية، تداولوها فيما بينهم بهدف تنبيه من ينوي خوض هذه الرحلة.

181 مهاجرا يصلون كرواتيا

 

شرطة توفارنيك شرق كرواتيا قالت إن 181 مهاجرا وصلوا صباح الأربعاء، وأكد صحافيون من وكالة فرانس برس أن مجموعة من 30 أو 40 شخصا معظمهم من السوريين والأفغان عبرت الحدود في توفارنيك بعد مرورها في مدينة شيد الصربية.

الباكستاني وقار (26 عاما) قال إن “المجر أغلقت حدودها لذلك جئنا إلى كرواتيا”.

واحتجزت الشرطة الكرواتية المهاجرين بعد عبورهم “الحدود الخضراء” في الحقول واقتادتهم إلى توفارنيك ليسجلوا أسماءهم ويتلقوا الرعاية الصحية.

 

رئيس وزراء كرواتيا يسمح بعبور اللاجئين

 

رئيس الوزراء الكرواتي من جانبه قال ردا على سؤال نواب بالبرلمان إن المهاجرين يمكنهم المرور عبر كرواتيا، وأضاف أن بلاده مستعدة لاستقبال اللاجئين أيا كانت ديانتهم ولون بشرتهم، ونقلهم إلى الوجهات التي يرغبون الذهاب اليها سواء كانت ألمانيا أو الدول الإسكندنافية.

من جهتها، دعت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش مجلس الأمن القومي في بلادها إلى الانعقاد لبحث إدارة أزمة المهاجرين.

كما حذرت في نفس الوقت من تزداد الأزمة ومن نتائج موجة المهاجرين وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

 

كرواتيا البديل بعد إغلاق المجر حدودها

 

وتوجه المهاجرون إلى كرواتيا بعدما أغلقت المجر ليل الاثنين الثلاثاء حدودها مع صربيا التي اجتازها القسم الأكبر من حوالي200 ألف شخص منذ بداية 2015.

الشرطة في المجر التي تعد واحدة من أبرز بلدان العبور في أوروبا الوسطى للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا الغربية، قالت إن 367 مهاجرا فقط دخلوا الثلاثاء إلى أراضيها بطريقة غير قانونية في اليوم الأول لتطبيق قانون جديد يهدف إلى منع دخول المهاجرين، وبدأت في حقهم جميعا إجراءات قانونية.

 

اترك رد