لتبق على اطلاع أينما كنت

طائرة حربية روسية تنتهك المجال الجوي التركي في الحدود السورية والخارجية تحذّر

أفادت وزارة الخارجية التركية بأن طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي في منطقة يايلاداغ التابعة لولاية هاتاي جنوب البلاد.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن الخارجية اليوم، حيث أوضحت بأن مقاتلات اف 16 تابع لسلاح الجو التركي اتخذت التدابير اللازمة خلال دوريتها في المنطقة، الأمر الذي أدى إلى ابتعاد الطائرة الروسية إلى داخل الحدود السورية.

وأشارت الوزارة إلى أن الحادثة جرت يوم السبت الماضي الموافق لـ 3 تشرين الأول/ أكتوبر في الساعة 12:08 ظهرًا بالتوقيت المحلي، وأنه تم الاحتجاج على هذه الخطوة من خلال استدعاء السفير الروسي لدى أنقرة إلى الوزارة.

وحذّرت الخارجية التركية في بيانها، من تكرار حادثة الانتهاك، وقالت: “تم إبلاغ السفير الروسي، بأن روسيا ستكون المسؤولة عن أي حادثة سلبية محتملة. إضافة إلى ذلك، أجرى السيد الوزير اتصالًا هاتفيًا مع وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، وأبلغه بموقف تركيا حيال الحادثة بتاريخ 3 تشرين الأول/ أكتوبر”.

وأضافت: “كما أجرى السيد الوزير اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وإنكلترا وإيطاليا، لتقييم حادثة الانتهاك. وسيتناول الأمر أيضًا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ووزير خارجية ألمانيا”.

اترك رد