لتبق على اطلاع أينما كنت

تعرف على وسائل النقل والمواصلات في العاصمة “أنقرة”

 

تمتاز تركيا بمساحتها الواسعة، لذا إذا كنت في زيارة لها لا سيما لفترة طويلة، أو كنت مقيما جديدا، عليك أن تتعلم طرق النقل وشبكة المواصلات المتواجدة في كل مدينة، مما يوفر عليك الوقت والجهد، والكثير من المال، لانتشار شبكة المواصلات العامة، التي تشتهر بتكلفتها القليلة، مهما كان حجم المسافة التي سوف تقطعها.

وأثناء تجوالك في أرجاء المدينة، سوف تدرك مدى حاجتك إلى استخدام مختلف وسائل النقل العامة، وهنا نعلمك بضرورة شراء بطاقة المواصلات، التي  تتواجد مراكز بيعها في مداخل محطات المترو، وثمنها 5 ليرات وتوفر عليك الكثير، وعند كل استخدام تكلفك ليرتان تركيتان فقط لاستخدام المترو، أو الباص، أو أي وسيلة مواصلات أخرى في تلك المدن، مع فائدة القدرة على استخدامها لمرة أخرى خلال 70 دقيقة من الاستخدام الأول، بسعر مخفض جدًا.

“المترو”

جميع شبكات المترو الموجودة في أنقرة، وباختلاف اتجاه مرورها، يكون مركزها الرئيسي في منطقة “كيزيلاي” (Kızılay)، وهي في وسط أنقرة، وتعد مركز المدينة، والمنطقة الأكثر حيوية.

أولًا: الخط الأخضر (Ankaray)

ويكون خط سير المترو: “دكمفي / كورتولوش / كولج /كيزلاي/دميرتيبا / مالتبا /تاندووان /بشيفلير/ بهجلير/ اميك /آشتي”.

منطقة “دكمفي” (Dikimive)

وهي كما تسمى مدينة الطلاب، وتتميز بتوافر كافة خطوط المواصلات، وأنها مركز مهم في أنقرة.

منطقة “كورتولوش” (Kurtuluş)

فيها متنزه جميل، وبه مضمار للركض، وألعاب للاطفال، وجلسات هادئة.

منطقة “كولج” (Kolej)

ويتواجد بها مركز امتحانات معادلة الشهادات، ومركز تعلم اللغات، ويتم فيها أيضا استلام الشهادات.

كيزيلاي (Kızılay)

وهي المركز الرئيسي العلمي والاقتصادي، ومركز رجال الأعمال، والشركات، ويتواجد بها مول كيزيلاي، كما تشتهر بالمطاعم، والمقاهي، ومركز المواصلات، وتتوسط أنقرة.

منطقتي دميرتيبه (Demirtepe) ومالتيبه (Maltepe)

هي مناطق سكنية، ويتواجد بها مراكز الترفيه، والتسوق، والمطاعم، والمقاهي.

منطقة تاتون (Tandgan)

وتتميز بوجود مساحة خضراء جميلة، يتوسطها ضريح  (أتاتورك) مؤسس الدولة التركية الحديثة.

منطقة بيشيفلير (Beşevler) وإيميك (Emek) وباهشلي إيفلير (Bahçelievler)

ويتواجد بها جامع كبير مميز، وأماكن سكنية، ومراكز ترفيه، وتسوق، ومكاتب للسفر والسياحة العربية.

آشتي (Aştı)

يتواجد بها “أوتوجار”، أو ما نسميه موقف محطة الباصات، لنقل المسافرين الداخلي بين المحافظات التركية.

حمل خريطة ميترو أنقرة 

520-2

ثــانيًا: الخـط الأحـمر في المترو (Metro)

وتنطلق من منطقة كيزيلاي، وتمر بعشرة مناطق، وتصل في آخر محطة لها إلى منطقة تسمى “باتيكنت” (Batıkent)، وخط سير المترو باللون الأحمر كالتالي: “أك كوبرو – أتاتورك كولتور ميركيزي – أولوص – كيزيلاي – صحيّة – ماجونكوي – هاستانة – ديميتيفلير – يني ماهاللة – يارمادا – إفيديك – أوستيم – باتيكينت”.

الباصات العامة (Otöbüs)

يمكنك تحميل تطبيق خاص للباصات العامة في أنقرة عبر جوالك، ويوفر التطبيق معلومات مساعدة لعملية التنقل داخل مدينة أنقرة، بحيث تضع رقم المحطة أو “دوراك” (Durak) باللغة التركية، لتظهر لك ساعات انطلاق الباصات، كل من وإلى منطقته.

التطبيق اسمه “EGO Cepte”.

ويمكنك من خلال التطبيق معرفة أوقات وصول الباص، ومسارات محطات التوقف الخاصة بالباصات، حيث توجد خريطة، ولوحة تكتب فيها هذه المعلومات، وفي بعض المواقف الرئيسية تجد شاشة إلكترونية، تحوي جدولًا يظهر أرقام الباصات، والوقت المتبقي لوصولها.

وتتواجد محطات الباصات في كل حي من أحياء المدينة، وتصل الباصات إلى كافة المناطق بها، ويكون انطلاق الباص وخط سيره بشكل مستمر، من الساعة 6 صباحا، وحتى الساعة 11 ليلا. علما أن هذه باصات حكومية لا يمكنك ركوبها، إلا بوجود بطاقة المواصلات الخاصة معك، حيث لا يمكنك الدفع نقدا، وفي حال أنك لا تملك  بطاقة، أو إن رصيدك لا يكفي، يمكنك طلب البطاقة من أحد الركاب لتدفع بها.

وفي الغالب يتم وضع لوحة يكتب عليها رقم الباص بخط عريض، ومن ثم بخط أرفع المناطق التي سوف يمر بها.

الباصات الخاصة “Minibus”

وهي باصات صغيرة خاصة، تنشر في معظم أرجاء أنقرة، ولها عدة ألوان الأبيض، والأزرق، تصل هذه الحافلات المناطق والشوارع الفرعية، على عكس خط سير الحافلات الحكومية التي تمر وتقطع الشوارع الرئيسية.

يتم الدفع نقدا لهذه الباصات، بتكلفة أكثر قليلا من الحافلات العامة، وعادة يتم كتابة المسار والمناطق المخصصة في لوحة توضع على الزجاج الأمامي، أو تكون لوحة إلكترونية.

وتعمل الحافلات الخاصة طيلة الوقت، ولكنها تتوقف باستمرار أثناء تنقلها، وهي بطيئة إلى حد ما

الباصات الصغيرة “Dolmus”

تنتشر هذه الباصات بكثرة في أنحاء تركيا، بحيث يتسنى للمواطن إيجادها في كل مكان، وفي أي وقت، فخلال خمس دقائق قد يمر عليك اثنان منها، وتعمل من الساعة الخامسة صباحا.

ويتميز “الدولموش” بقلة أجرته مقارنة بالتاكسي، وسرعته ، إلا أنه لا يذهب بالراكب إلى مسافات طويلة ، بل للأماكن والمحطات القريبة، وعادة ما توجد لوحة على الزجاج الامامي تظهر أماكن ونقاط وصول الـ”دولموش”.

التكاسي “Taksi”

تعتبر وسيلة آمنة ومريحة، ومتواجدة طيلة الوقت، ولكنها باهظة الثمن، ففي حين أن التاكسي هو وسيلة النقل الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العديد من الدول وخاصة العربية، إلا أن الأتراك يتجنبون ركوبه، بسبب غلاء أجرته وعمله بنظام العداد، فبمجرد ركوبه يقوم السائق بتشغيل العداد بما يعادل 2 ليرة، ويزداد المبلغ وفقًا للمسافة، وبذلك قد يجد الراكب نفسه مضطرًا لدفع مبلغ كبير، مقابل وصوله إلى منطقة ليست بعيدة.

المواصلات الخارجية

أنقرة هي عاصمة تركيا، ويسكنها نحو 3,5 مليون نسمة، وتتميز “أنقرة” بتاريخ ضارب في القدم، وحضارة عريقة، وتزخر بالكثير من المعالم، والمزارات، والمناطق السياحية.

ويقع بها “مطار أنقرة الدولي” على بعد 17 ميلًا شمال شرق المدينة، ولكنه لا يتعامل مع الكثير من الرحلات الدولية، حيث توفر فقط “لوفتهانزا”، و”الخطوط النمساوية”، و”الخطوط البريطانية”، و”الخطوط التركية”، رحلاتٍ مباشرة إلى “أنقرة”، أما باقي الطائرات فتهبط في “مطار إسطنبول”.

وتُعد العاصمة أنقرة محور نظام السكك الحديدية، ويمكن السفر إليها بالقطار انطلاقًا من معظم المدن التركية ، أو الحافلات، وتجد السفر بالحافلات سريعًا واقتصاديًا، مع توافر الكثير من الرحلات المباشرة من معظم المناطق التركية إلى “أنقرة”.

– تر ك برس

اترك رد