لتبق على اطلاع أينما كنت

سبع اتفاقيات بين تركيا و الصين أهمها مشروع القطار السريع بين “ادرنة وكارس”

وقعت كل من تركيا والصين بإشراف الرئيس التركي ونظيره الصيني أمس في فندق رينكوم في “أنطاليا” سبع اتفاقيات على هامش المحادثات التي جمعت وفدي كل من البلدين.

وضمّت الاتفاقيات التي جمعت الطرفين توقيعات كل من وزير التجارة الصيني “قاو هو تشنغ” ووزير الشؤون البحرية والاتصالات التركي “فريدون بلجين” ورئيس لجنة التنمية والإصلاح الصيني “شو شاو شي”، ووزير خارجية الصين “وانغ يي”،  ووزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي “قطب الدين أرزو”، وغيرهم وذلك في إطار مذكّرات التفاهم المتعلقة بتنسيق المبادرات التي تضم المجالات التالية: مشروع طريق الحرير والجيل الصناعي، مذكرة تطابق خاصة بالنقل التركي المتعلق بمبادرة الممر الأوسط وطريق الحرير الخاصة بالملاحة البحرية، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون في مجال التجارة الإلكترونية، مذكرة تفاهم بشان تقوية العلاقات التجارية بين الملاحة البحرية الصينية والنقل التركي.

وقع وزير التجارة الصيني “تشنغ” ووزير الشؤون البحرية والاتصالات التركي “بلجين” على مشروع القطار السريع بين “ادرنة وكارس”التركيتين، في إطار تحضيرات اتفاقية التعاون الخاصة بالسكك الحديدية.

واتفاقية أخرى وقعت بين وزير خارجية الصين “وانغ يي” ووزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي “قطب الدين أرزو” فيما يخصّ بروتوكول تصدير الكرز التركي إلى الصين، وفق متطلبات الصحة النباتية، وكذلك فيما يخص بروتوكول تصدير الحليب ومشتقاته من تركيا إلى الصين.

وكما وقع كل من رئيس وكالة دعم الاستثمار والتعريف التركي “أردا إيرموت” ونائب رئيس شركة التأمين والائتمان الصيني على اتفاقية التعاون المشترك فيما يخص دعم الاستثمار والتأمين بين البلدين.

فيما وقع كل من رئيس إدارة شركة فيبا (FIBA) حسني أوزجين، ووكيل شركة “ميرتشانتس” الصينية “جيان كونغ” ووكيل شركة مجموعة “المحيطات والسفن الصينية “تشاينا أوشن شيبينغ”(COSCO) “ما زيهوا”، ووكيل شركة الاستثمارات الصينية (CIC)”تشانغ تشينغ” وذلك في إطار اتفاقية نقل ملكية أسهم ميناء “كومبورت”.

– ترك برس

اترك رد