لتبق على اطلاع أينما كنت

فعاليات قمة العشرين تبدأ اليوم في أنطاليا التركية

تبدأ اليوم الأحد، في ولاية أنطاليا التركية (جنوب غربي البلاد)، فعاليات قمة العشرين، بحضور زعماء الدول الأعضاء في المجموعة، إضافة إلى قادة الدول المدعوّة، وكبرى المنظمات الدولية.

وستستمر فعاليات القمة لمدة يومين، حيث ستقوم وكالة الأناضول بنشر صور القمة، التي ستم تغطية فعالياتها من قِبل ألفين و469 صحفي، وسيحضرها أكثر من 10 آلاف زائر.

وستتمحور القمة حول 3 نقاط أساسية وهي (الشمولية والاستثمارات والتطبيق)، حيث ستتم مناقشة السبل الكفيلة بتقوية الاقتصاد العالمي، وزيادة التعاون بين دول العشرين والدول النامية، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز الاستثمارات، والتنمية المستدامة، ومراقبة كيفية تطبيق القرارات المتخذة.

وتبدأ فعاليات القمة بمراسم استقبال رسمية، إذ سيقوم الرئيس التركي “رجب طيب أدوغان” باستقبال الزعماء المشاركين، والانتقال بعدها إلى مأدبة عمل، يتمّ مناقشة قضايا التنمية والتغير المناخي فيها.

كما سيقوم أردوغان خلال القمة، بعدد من اللقاءات الرسمية مع القادة والزعماء المشاركين، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيسة الوزراء الألمانية “أنجيلا ميركل”.

وسيرعى رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” حفل استقبال لقادة وزعماء القمة، وذلك قبيل مناقشة الرئيس أردوغان مع القادة الحاضرين قضايا تتعلق الارهاب واللاجئين.

وبالتوازي مع جلسات الزعماء، ستقوم عقيلة الرئيس أردوغان “أمينة أردوغان” بالقاء الكلمة الافتتاحية لندوة حول النساء اللاجئات، ضمن لقاء مجموعة “نساء العشرين”، قبل أنّ تقدّم مأدبة عشاء على شرف زوجات القادة والزعماء المشاركين.

وتفتتح أعمال اليوم الثاني للقمة، بجلسة تحت عنوان “زيادة المقاومة”، حيث سيتم خلالها مناقشة التنظيم المالي والجدول الضريبي الدولي، بالإضافة إلى سبل مكافحة الفساد، وتقييم قضايا تتعلق باصلاح صندوق النقد الدولي.

وخلال مأدبة الغداء، سيناقش المجتمعون، قضايا تتعلق بالتجارة والطاقة، حيث سيتم عقب ذلك قبول خطة عمل قمة أنطاليا.

وستختتم فعاليات القمة بعرض يقدّمه الرئيس الصيني “شي جين بينغ” الذي سيتسلّم رئاسة الدورة القادمة للقمة.

كما سيقوم الرئيس أردوغان بإعلان النتائج التي تم التوصل إليها خلال القمة، إلى الرأي العام العالمي، وذلك من عبر مؤتمر صحفي.

 

اترك رد