لتبق على اطلاع أينما كنت

توجه أميركي – تركي لإغلاق كامل الحدود البرية مع سوريا

أكد وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستبدأ عملية مع تركيا لاستكمال تأمين حدود شمال سوريا، في حين رأى أن تنظيم الدولة يفقد سيطرته على الأرض في سوريا والعراق.

وقال “كيري” في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) “الحدود الكاملة لشمال سوريا – أغلق 75 في المئة منها الآن – ونحن مقبلون على عملية مع الأتراك لإغلاق 98 كيلومترا متبقية.”



تغيير قواعد اللعبة!
ونقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين على دراية بالخطط الأمريكية التركية “أن قطع أحد شرايين الحياة للتنظيم سيمثل عاملاً مهماً في تغيير قواعد اللعبة في هذا الجزء من الحرب السورية المعقدة.
ووصل “كيري” إلى باريس يوم الاثنين للعزاء في ضحايا هجمات باريس التي وقعت يوم الجمعة الماضي.

حل قريب للأزمة السورية 
وأضاف “كيري” أن زيادة التنسيق مع روسيا في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية يستلزم تقدماً في العملية السياسية لإنهاء الحرب السورية.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي إن الاتفاقات التي توصلت إليها الاطراف المشاركة في محادثات السلام التي استضافتها فيينا الأسبوع الماضي بشأن سوريا تعني أن البلاد قد تكون على بعد “أسابيع من تحول كبير متصور.”


وتأتي تصريحلات كيري بعد ساعات من نقل وكالة فرانس برس عنه أن عملية الانتقال السياسي في سوريا قد تبدأ خلال أسابيع.

وتوصلت الأطراف المشاركة في محادثات السلام السورية التي اجتمعت في فيينا يوم السبت الماضي إلى اتفاق لتسريع الجهود لإنهاء الصراع في سوريا، ببدء مفاوضات بين الحكومة والمعارضة في يناير/كانون الثاني واجراء انتخابات خلال 18 شهراً، في حين بقيت الخلافات بين الأطراف بخصوص مصير بشار الأسد.

 

– اورينت نت

اترك رد