لتبق على اطلاع أينما كنت

اتفاق مع أذربيجان على إنجاز مشروع “تاناب” للغاز الطبيعي قبل موعده المحدد 2018

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، ” توصلنا إلى اتفاق من أجل إنجاز مشروع “تاناب” (خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول، والذي ينقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا)، قبل عام 2018 وهو التاريخ المحدد للانتهاء من المشروع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، في العاصمة الأذرية باكو اليوم الخميس، عقب لقاء وفدي البلدين، حيث أكد داود أوغلو أنهم سيعملون ليل نهار من أجل إنجاز المشروع، مضيفاً ” سيتم القيام بما يترتب من أجل مشروع تاناب داخل الحدود التركية والأمر ذاته ساري على أذربيجان”.

وأشار داود أوغلو أنه أطلع علييف على معلومات حول قمة تركيا والاتحاد الأوروبي التي عقدت الأحد الفائت في بروكسل البلجيكية، لافتاً أنه أكد للأوروبيين خلال القمة “أن أكثر خط آمن لايصال الموارد النفطية في بحر قزوين إلى أوروبا هو عبر تركيا، في حال كان المقصود هو أمن الطاقة في أوروبا”.

واعتبر داود أوغلو أن نمو أذربيجان هو من نمو تركيا والعكس صحيح، مبيناً أن البلدين يمتلكان الإرادة من أجل القيام بكل شيء مطلوب من أجل رفع التبادل التجاري الحالي والبالغ 5 مليارات دولار أمريكي بين البلدين إلى 15 مليار دولار.

ولفت داود أوغلو أن تطوير أذربيحان لصناعاتها الدفاعية، يعد أحد المسائل التي توليها تركيا أهمية بالغة، معتبراً أن إحلال السلام في القوقاز والمناطق المحيطة مرتبط بشكل كبير بالعلاقات التركية الأذرية، وقال “نولي أهمية كبيرة لإضفاء مزيد من التطور على آليات التعاون المشترك بين تركيا وأذربيجان وجورجيا وإيران وتركمانستان”.

 

اترك رد