لتبق على اطلاع أينما كنت

تركيا: لن نسحب جنودنا من العراق

قالت تركيا، أنها لن تسحب جنودها الذين أرسلتهم من أجل حماية مدربين عسكريين أتراك يوجدون في الأراضي العراقية بطلب من سلطات بغداد.

جاء ذلك في اجتماع عقده أعضاء المجلس الحكومي، برئاسة رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في ساعات متأخرة من مساء أمس الاثنين.

وبعث داود أوغلو رسالة إلى نظيره العراقي حيدر العبادي، أكد خلالها أن تركيا “لن تقدم على أي خطوة من شأنها أن تنتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، باعتبارها أكثر بلد يولي حساسية لسيادة العراق ووحدة أراضيه ويؤمن بضرورة احترام جميع البلدان له”.

وذكر داود أوغلو أنه لن يتم نقل أي قوات جديدة إلى “بعشيقة” حتى تنتهي مخاوف الحكومة العراقية، مؤكداً أن تركيا ستواصل بكل عزم كافة أشكال دعمها للعراق في مكافحته لتنظيم “داعش”، معرباً عن رغبة بلاده في تعميق التعاون مع الحكومة العراقية بهذا الصدد من خلال التنسيق والاستشارة.

وأكد داود أوغلو في الرسالة ضرورة عدم السماح لجهات منزعجة من التعاون بين تركيا والعراق، وتريد انتهاءه، من الوصول إلى مبتغاها.

للإشارة، فقد أرسلت تركيا، الجمعة الماضي، قرابة 150 جنديا إلى ناحية “بعشيقة” قرب الموصل شمالي العراق، عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية في معسكر بالناحية، ما أثار احتجاج بغداد.

وقد اتهمت العراق تركيا بانتهاك سيادته بنشر قوات مدججة بالسلاح في معسكر قرب خط الجبهة في الموصل شمالي البلاد الأسبوع الماضي، وهددت بإحالة المسألة إلى مجلس الأمن الدولي ما لم تسحب تركيا قواتها في أجل ينتهي اليوم الثلاثاء.

 

اترك رد