لتبق على اطلاع أينما كنت

هل تم الاتفاق على إصدار تصاريح عمل للسوريين ضمن الاتفاقات التركية مع أوروبا؟

بعد الصراع العسكري الذي يدور على الأرض السورية منذ أكثر من أربع سنوات مضت، قرر كثير من السوريين الذهاب خارج حدود الوطن علّهم يجدون ملاذاً آمناً بعيداً عن آلة الحرب الدائرة، فكانت الوجهة الأولى لهم الجار الحدودي تركيا.

أشارت الأرقام الأخيرة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا قد بلغ ما يقارب المليونين و نصف المليون لاجئ وفقاً لشبكة BBC التركية.

نوقش في قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت مؤخراً أزمة اللاجئين السوريين في تركيا، فأشير إلى أن مجلس الوزراء التركي سوف يقوم قريباً بإصدار قرار بخصوص منح إذن رسمي للسوريين من أجل العمل على الأراضي التركية، و زعم وزير الشؤون الأوربية التركي فولكان بوزكر أن هناك خطة عمل تقضي بإنفاق 3 مليار يورو لاحتواء اللاجئين على الأراضي التركية و تأمينهم.

و حسب ما نقل موقع ” عنب بلدي ” لفت الوزير التركي إلى أن هذا المبلغ ” لا يختصر جهود تركيا لمساعدة السوريين، فنحن نقوم بواجبنا تجاه السوريين و قد أنفقت تركيا 8 مليار يورو حتى الأن ” مؤكداً ” سيدخل 400 ألف طفل سوري المدارس قريباً و سنؤمّن الخدمات الصحية، فضلاً على أننا نعمل على منح إذن عمل للسوريين”.

كما أعلنت وزارة الصناعة في الحكومة السورية، إلى أنه ما يقارب الـ 11.4 ألف عامل تركوا عملهم في أواخر العام الحالي، بعد أن تدهور القطاع الصناعي في سوريا خاصةً بعد اندلاع الحراك الثوري في منتصف آذار / مارس من عام 2011.

– المركز الصحفي السوري

 

اترك رد