لتبق على اطلاع أينما كنت

حصاد عام 2015 في تركيا

شهدت تركيا في عام 2015 العديد من الأحداث والتطورات الهامة، على الصعيدين الداخلي والخارجي، في مختلف المجالات.

كان أبرز تلك الأحداث من الناحية السياسية، الانتخابات البرلمانية المبكرة التي شهدتها البلاد في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني، ومن الناحية الاقتصادية كانت استضافة تركيا لقمة مجوعة العشرين، هي الحدث الاقتصادي الأهم بالنسبة لتركيا خلال العام. 



على الصعيد الخارجي كانت الأزمة التركية-الروسية هي الحدث الأهم الذي ألقى بظلاله على مجريات الأحداث في تركيا. أما من الناحية العسكرية فكانت الضربات الجوية التركية على مواقع تنظيم بي كا كا الإرهابي، في شمال العراق، وأهداف داعش في شمال سوريا، هي الحدث العسكري الأهم على مدار العام. 
وكان التفجير الإرهابي بأنقرة، والذي أودى بحياة 109 مواطن هو الحادث الأكثر مأساوية بالنسبة لتركيا خلال العام 2015. 

بالنسبة للحياة العلمية، فكان فوز العالم التركي الأصل، عزيز سنجار، بجائزة نوبل في الكيمياء، لاسهاماته في وضع خريطة لكيفية قيام الخلايا باصلاح تلف الحمض النووي (دي ان ايه)، هو الحدث الأبرز خلال العام. 
وعلى الصعيد الرياضي كان تأهل المنتخب التركي لكرة القدم، لنهائيات بطولة الأمم الأوروبية (يورو2016) بفرنسا، وحصد تركيا لستة ميداليات منها 3 ذهبية ببطولة العالم للمصارعة بلاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية هما أهم حدثين رياضيين على مدار العام.

على الصعيد الفني كان مهرجان البرتقالة الذهبية للأفلام السينمائية، والذي استضافته مدينة أنطاليا التركية، هو الحدث الفني الأبرز على مدار العام.

كما كان افتتاح معرض الكتاب العربي باسطنبول لأول مرة، وافتتاح المعرض الدولي للكتاب باسطنبول هما أهم حدثين ثقافيين خلال العام 2015.

وفيما يلي عرضاً مختصراً لأهم الأحداث التي شهدتها تركيا خلال العام 2015 :
1- يناير/كانون ثانِ :
– شهدت منطقة ” ميدان السلطان أحمد” التاريخية باسطنبول، هجوماً انتحارياً نفذته مواطنة روسية، منتمية لداعش، في السادس من يناير، على شعبة السياحة، بمديرية الأمن في المنطقة، وأسفر الهجوم عن استشهاد شرطي تركي.


2- فبراير/شباط : 
– في الثالث من فبراير قام صندوق تأمين الودائع الإدخارية التركي، بوضع يده على 63% من إدارة بنك آسيا، التابع لجماعة فتح الله كولن، بعد أن أظهرت التحقيقات وجود مخالفات كبيرة بالبنك، وذلك في إطار التحقيقات بقضية “الكيان الموازي”
– في العاشر من فبراير، تم انتخاب “زهدي آرسلان” رئيساً للمحكمة الدستورية العليا بتركيا، خلفاً لرئيسها السابق “هاشم قيليتش”، كما تم انتخاب “اسماعيل رشدي” رئيساً لمحكمة النقض (المحكمة العليا)، وقام رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، بالتصديق على تعيينهما.
– 13 فبراير: انتهاء المدة المحددة لتقديم طلبات الاستفادة من قانون “دفع البدل النقدي مقابل تأدية الخدمة العسكرية”. وأعلنت هيئة الأركان التركية، بأنه تقدم 199 ألف مواطن لدفع البدل المقدي مقابل تأدية الخدمة.
– 16 فيراير : تركيا تقرر غلق سفارتها باليمن، وعودة السفير والبعثة الدبلوماسية، إثر تصاعد حدة الاشتباكات في عدد من المدن اليمنية.
16 فيراير : أرمينيا تسحب بروتوكول تطبيع العلاقات مع تركيا، والذي وقعته البلدان عام 2009.
– في التاسع عشر من فبراير، وقعت كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، على اتفاق تدريب وتجهيز المعارضة السورية المعتدلة.
– 22 فبراير، القوات المسلحة التركية تنفذ عملية عسكرية ناجحة، لنقل ضريح “سليمان شاه” (جد مؤسس الدولة العثمانية) من مكانه القديم قرب قرية قره قوزاق قرب حلب، الى مكانه الجديد بقرية “آشمة” غربي “عين العرب”، إثر تعرض الضريح للتهديد من قبل تنظيم داعش الإرهابي. 

– 28 فبراير : “عبد الله أوجلان” زعيم تنظيم حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) ، يوجه رساله من محبسه، بجزيرة إيمرالى التركية، لعقد مؤتمر عام حول ترك السلاح، والتخلي نهائياً عن العمل المسلح، لينهي بذلك فترة من النزاع المسلح دامت لأكثر من ثلاثة عقود.
– 28 فبراير : رحيل الأديب التركي الكبير، يشار كمال، أول أديب تركي يرشح لجائزة نوبل في الآداب.


مارس/آذار
– 6 مارس : اغتيال رجل الأعمال والسياسي الطاجيكي، أومارالي قوتوف، بأحد أحياء اسطنبول
– 7 مارس : إستقالة وزراء الداخلية، والعدل، والمواصلات من مناصبهم تمهيداً لإجراء الانتخابات البرلمانية التركية
– 17 مارس : الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يقوم بوضع حجر الأساس لمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي الى أوروبا عبر الأناضول (تاناب) بمشاركة الرئيس الآذري، ورئيس جمهورية جورجيا.
– 18 مارس : الاحتفال بالذكرى المئوية لنصر جناق قلعة (معركة الدردنيل البحرية)
– 22 مارس : المنتخب القومي التركي للعبة الكاراتيه يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة أوروبا للكاراتيه.
– 31 مارس : حدوث عطل فني في نظام الكهرباء يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في 79 ولاية تركية.
-31 مارس : مقتل المدعي العام باسطنبول، محمد سليم كيرازلي، إثر اقتحام إرهابيين منتمين لتنظيم جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري، لمكتبه بالقصر العدلي باسطنبول، وإطلاق النار عليه. قبل أن تقوم قوات الأمن بتصفية الإرهابيين.

إبريل/ نيسان
– 1 إبريل : هجوم إرهابيين على مقر مديرية الأمن باسطنبول، ومقتل أحد منفذي الهجوم، والقبض على الأخر.
– 15 إبريل : رئيس حزب العدالة والتنمية، احمد داود أوغلو، يعلن البيان الانتخابي للحزب، وقائمة المرشحين عن الحزب لخوض الانتخابات البرلمانية.
– 15 إبريل : البرلمان الأوروبي يقر بالإجماع قبول مشروع قرار يصف أحداث عام 1915، بالإبادة الجماعية في حق الأرمن.
23 إبريل : أقيمت مراسم الاحتفال بالذكرى الـ 95 لافتاح البرلمان التركي.
24 إبريل : إقامة احتفالات الذكرى المئوية لانتصارات حرب “جناق قلعة” بحضور 17 رئيس دولة، وعدد ضخم من السياسيين والشخصيات العامة، من داخل تركيا وخارجها.

5- مايو/آيار
1 مايو : إندلاع اشتباكات أثناء فعاليات الاحتفال بعيد العمال، وإصابة 50 شخصاً منهم 25 شرطي، وتوقيف 339 شخصاً لإثارة الشغب.
7 مايو : ترفيع عضوية تركيا في المركز الأوروبي للأبحاث النووية، من عضو مراقب الى “عضو شريك”
8 مايو : بداية تصويت الأتراك المقيمين بالخارج، في الانتخابات البرلمانية.
– 9 مايو : وفاة ” كنعان أفرن” قائد إنقلاب 1980، أكثر الإنقلابات دموية في تاريخ تركيا.

يونيو/حزيران
3 يونيو : فريق غلطه سراي التركي يفوز بكأس تركيا لكرة القدم، للمرة الـ 16 في تاريخه
7 يونيو : إجراء الانتخابات البرلمانية التركية، والتي كانت نتيجتها فوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 40.87 %, وحصول حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب المعارضة بنسبة 24.95 %. وخسارة حزب العدالة والتنمية للأغلبية المطلقة التي تؤهله لتشكيل الحكومة لأول مرة منذ أول انتخابات خاضها عام 2002.
-17 يونيو : وفاة الرئيس التركي الأسبق “سليمان دميرل” 
23 يونيو : إنعقاد أولى جلسات الدورة البرلمانية للبرلمان الجديد، برئاسة “دنيز بايقال” بصفته أكبر الأعضاء سناً.



7- يوليو/ تموز
1 يوليو : انتخاب المرشح عن حزب العدالة والتنمية، عصمت يلماز، رئيساً للبرلمان
9 يوليو : الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يكلف رئيس حزب العدالة والتنمية، احمد داود أوغلو، بتشكيل الحكومة.
20 يوليو : تنفيذ تفجير انتحاري، بقضاء سوروج، التابع لولاية شانلي أورفا، جنوب شرق تركيا، مما أسفر عن مقتل 23 مواطناً، وإصابة 100 آخرين. وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الحادث
23 يوليو : تنظيم بي كا كا الإرهابي يعلن مسؤوليته عن قتل شرطيين تركيين بمحل إقامتهم، بولاية شانلي أورفا.
24 يوليو : القوات المسلحة التركية تبدأ تنفيذ غارات جوية على أهداف لداعش، شمالي سوريا، ومواقع لتنظيم بي كا كا، بشمال العراق.
– 24 يوليو : الخارجية التركية تعلن التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص السماح لقوات التحالف الدولي ضد داعش باستخدام قاعدة “إنجيرليك” الجوية وسط تركيا.

8- أغسطس/ آب
– 4 أغسطس : انعقاد مجلس الشورى العسكري بتركيا، وتعيين الفريق أول خلوصي آقار، رئيساً للأركان العامة للقوات المسلحة التركية، خلفاً للفريق أول نجدت أوزال.
– 20 أغسطس : استشهاد 8 جنود أتراك، إثر تفجير إرهابي استهدف مدرعة تقل الجنود بولاية سيعرت جنوبي البلاد.
– 25 أغسطس : الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعلن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، بعد فشل الأحزاب في الوصول الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة ائتلافية. 
– 25 أغسطس: أردوغان يكلف، داود أوغلو بتشكيل حكومة مؤقتة (حكومة انتخابات) لإدارة شؤون البلاد حتى موعد إجراء الانتخابات المبكرة.
– 26 أغسطس : النائب في البرلمان التركي عن حزب الحركة القومية، نجل مؤسس الحزب ” طفرول توركش” يقبل عرض، داود أوغلو، بقبول منصب في الحكومة المؤقتة، رغم رفض الحزب. وبدأ إجراءات فصله من الحزب.


9- سبتمبر/إيلول
– 2 سبتمبر : الأمواج تقذف جسد الطفل السوري ” ايلان كردي” (3 سنوات) الى ساحل بحر إيجه بتركيا، بعد غرق القارب الذي كان يقله هو وعائلته، أثناء محاولتهم الهجرة الى أوروبا. وأثارت الصورة ردود فعل غاضبة ضد دول الاتحاد الأوروبي، لرفضه استقبال اللاجئين.
– 4 سبتمبر : البرلمان التركي يقبل مذكرة تفويض الحكومة في تكليف القوات المسلحة بالقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود التركية؟
– 6 سبتمبر : استشهاد 17 جندياً تركياً إثر تفجير إرهابي نفذه تنظيم بي كا كا، واستهدف مدرعة كانت تقل الجنود.
– 8 سبتمبر : استشهاد 13 شرطياً ، إثر تفجير إرهابي نفذه عناصر بي كا كا، حافلة كانت تنقلهم الى مكان خدمتهم، بولاية إيغدر، شرقي تركيا.
– 12 سبتمبر : تركيا تحصد ستة ميداليات منها 3 ذهبية ببطولة العالم للمصارعة بلاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية، لتفوز بالمركز الثالث بالبطولة.
– 12 سبتمبر : انتخاب احمد داود أوغلو، مجدداً رئيساً لحزب العدالة والتنمية، بالمؤتمر العام الاعتيادي الخامس للحزب.

10- أكتوبر/ تشرين أول
– ا أكتوبر : مصرع 12 مواطناً تركياً، إثر تصادم حافلة للنقل العام بمحطة انتظار الركاب، إثر عطل مفاجي في مكابح (فرامل) الحافلة.
– 7 أكتوبر : العالم التركي الأصل، عزيز سنجار، يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء، لاسهاماته في وضع خريطة لكيفية قيام الخلايا باصلاح تلف الحمض النووي (دي ان ايه).
– 10 أكتوبر : مقتل 109 مواطناً تركياً وإصابة المئات، إثر تفجيرين انتحاريين، في محطة القطار بقلب العاصمة أنقرة. وكشفت التحقيقات عن تورط منتمين لتنظيم داعش، في القيام بالتفجيرات. 
– 14 أكتوبر : المنتخب التركي الأول لكرة القدم يتأهل لنهائيات بطولة الأمم الأوروبية “يورو2016” بفرنسا، بعد فوزه على نظيره الآيسلندي بهدف مقابل لاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما في تركيا.
– 17 أكتوبر : افتتاح مشروع نقل مياه الشرب عبر أنابيب تمر من تحت البحر،من ولاية مرسين جنوبي تركيا ، الى جمهورية قبرص الشمالية التركية.
– 26 أكتوبر : تعيين وصي على مجموعة ” قوزا إيبك” لوجود مخالفات مالية، ولقيامها بتمويل جماعة فتح الله كولن، المتهمة بمحاولة الإطاحة بالحكومة، وتشكيل كيان موازي للسيطرة على مؤسسات الدولة.


11- نوفمبر/ تشرين ثاني
– 1 نوفمبر : إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في تركيا، وفوز حزب العدالة والتنمية، بنسبة 49.49 % ليحصل على 317 مقعداً بالبرلمان، ليتمكن من تشكيل الحكومة منفرداً.
– 15 : 16 نوفمبر : إنعقاد اجتماعات قمة مجموعة العشرين، بولاية أنطاليا جنوب تركيا.
– 17 نوفمبر : انعقاد أولى جلسات البرلمان التركي في دورته التشريعية السادسة والعشرين.
– 22 نوفمبر : انتخاب مرشح حزب العدالة والتنمية، اسماعيل قهرمان، رئيساً للبرلمان التركي.
– 24 نوفمبر : مقاتلتان تركيتان من طراز إف-16 تسقطان طائرة حربية روسية من طراز سوخوي-24 اخترقت المجال الجوي التركي، ولم تستجب للتحذيرات التي أطلقتها الطائرات التركية، فتم التعامل معها وفقاً لقواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً.
– 30 نوفمبر : حكومة داود أوغلو تنال الثقة من البرلمان التركي، لتصبح الحكومة الـ 64 في تاريخ تركيا.

12 ديسمبر/ كانون أول
– 1 ديسمبر : رئيس الوزراء الروسي، ميدفيديف، يوقع على تعليمات فرض عقوبات إقتصادية على تركيا، على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية.
– 12 ديسمبر : رئاسة الأركان التركية تحظر على منتسبيها السفر الى روسيا.
– 13 ديسمبر : انتقال بعض القوات التركية المتمركزة بمعسكر “بعشيقة” قرب الموصل، الى معسكر آخر في شمال العراق.
– 14 ديسمبر : الاتحاد الأوروبي يفتح الفصل الـ 17 من محادثات إنضمام تركيا كامل العضوية للاتحاد.

– 15 ديسمبر : تركيا تعلن عن إنشاء قاعدة عسكرية متعددة الأغراض في دولة قطر.

– 17 ديسمبر : تركيا والاتحاد الأوروبي، يتفقان على تشكيل مجموعة عمل مشتركة بخصوص ملف اللاجئين السوريين.

– 18 ديسمبر : حلف شمال الأطلسي (ناتو) يقر خطة دعم الدفاع الجوي التركي.
– 20 ديسمبر : روسيا تعلن إستحالة تمكنها من استرجاع بيانات الصندوق الأسود للطائرة، التي أسقطتها تركيا.
– 22 ديسمبر : انفجار مجهول بمطار “صبيحة كوكتشن” الدولي باسطنبول، أسفر عن مقتل مواطنة تركية، وإصابة مواطن أخر.
– 30 ديسمبر : الأمن التركي يضبط إرهابيين أثنين كانا يخططان للقيام بتفجيرات انتحارية ليلة رأس السنة.

اترك رد