لتبق على اطلاع أينما كنت

وزير تركي: نعتزم إتمام مشروع “الممر الجنوبي” لنقل الغاز

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءت ألبيراق، اليوم الإثنين، إنّ بلاده عازمة على تأمين الدعم السياسي، والتقني، والاقتصادي، لإتمام مشروع “الممر الجنوبي” للغاز الطبيعي، المكون من خط الأنابيب العابر للأناضول (تاناب)، و خط بحر الأدرياتيكي (تاب)، إضافة إلى جنوب القوقاز.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، في الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري لوزراء الطاقة، للدول المشاركة في المشروع، والمنعقد في العاصمة الأذربيجانية (باكو).

وأضاف ألبيراق، أنّ “المشروع يهدف إلى نقل موارد بحر قزوين إلى تركيا، ومنها إلى القارة الأوروبية”، مستطردًا “التكلفة الإجمالية تصل إلى 45 مليار دولار، وأنّه (المشروع) يمثل أعقد سلسلة مشاريع الغاز الطبيعي في العالم”.

وأوضح أنّ “مشروع تاناب، سيزوّد تركيا بـ 6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، فيما سيضخ 10 مليار متر مكعب إلى القارة الأوروبية”، لافتاً إلى “تسريع الأعمال من أجل إنهائه”.

وتابع ألبيراق قائلاً “كافة الأطراف المشاركة في المشروع (الممر الجنوبي) ستحقق مكاسب منه، فتركيا تعتمد سياسات متعددة الأبعاد، فلا نسعى لتأمين احتياجاتنا من الطاقة وحسب، بل احتياجات كافة الأطراف الاقليمية المشاركة”.

وشدد على “الأهمية الجغرافية لتركيا، فيما يخص نقل الغاز الطبيعي من المنتج إلى المستهلك”، مؤكداً في ذات السياق على “عزم بلاده على تحويل الإمكانيات إلى مشاريع حقيقية”.

وتطرق الوزير التركي إلى “التعاون القائم بين بلاده وأذربيجان”، مشيراً أنّه “يشكل مثالاً يُحتذى به في العالم”.

وعقب الاتنهاء من اجتماع المجلس الاستشاري، التقى ألبيراق مع الرئيس الأذربيجاني “إلهام ألييف”، الذي أكّد بأن “مشروع الممر الجنوبي، سيزيد من تنوع مصادر الطاقة، للدول المشاركة فيه”.

اترك رد