لتبق على اطلاع أينما كنت

عملية كبيرة في الخفاء تتزامن مع جولة أردوغان الخليجية

خبراء أمريكيون ليسوا في الإدارة حاليًّا إلا أنهم ما يزالون مسؤولون عن المنطقة وعلى اتصال معها، أكدوا لي أن هناك عملية كبيرة للغاية جارية حاليًّا وتشارك فيها إسرائيل أيضًا. وشدد الخبراء على الأهمية الكبيرة لجولة أردوغان الخليجية بالنسبة للمنطقة وتركيا. أسس العملية المعقدة كما رواها لي الخبراء على النحو التالي:
1- مركز العملية المذكورة يتمحور حول خطة مشتركة حول حركة حماس وضعتها إسرائيل والولايات المتحدة. جرت تحركات عن طريق الإمارات العربية المتحدة من أجل تقريب حماس من مصر ووضعها تحت سيطرتها، وبالتالي تحييدها.
2- بعد إخراجه من قطاع غزة قبل سنوات فر محمد دحلان، القيادي في منظمة فتح، إلى الإمارات حيث أصبح مستشارًا لأمير دبي. وفي الوقت ذاته يملك علاقات وثيقة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ودحلان هذا هو من يدير عملية تقريب حماس من مصر.
3- هناك شبهات حول إقامة محمد دحلان علاقات مع زعيم تنظيم غولن، قبل المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو بتركيا، وتقديمه الدعم المالي للانقلابيين.
4- وبحسب المصادر الأمريكية فإن الهدف الأساسي من المقاطعة المفروضة على قطر بعد جولة ترامب الخليجية، هو إضعاف حماس. فمن بين الأسباب المعلنة لمقاطعة قطر تقديمها الدعم للحركة. ويُقال إن إسرائيل تؤكد على ذلك في مفاوضات سرية تجريها مع السعودية.
لم تقبل قطر بالمطالب التي قدمتها دولة المقاطعة، إلا أنها خفضت كثيرًا دعمها لحماس.
5- خفض الدعم القطري مع تواصل الضغوط الإسرائيلية على غزة وضع قيادة حماس في موقف صعب للغاية. وفي هذه المرحلة تدخل محمد دحلان ليقول إن مصر ربما تقدم المساعدة. وربما وافقت حماس على إجراء مباحثات مع القاهرة، في مسعى لإيجاد حل لأزمتها.
6- كانت إسرائيل قد قطعت الكهرباء عن غزة، ومع تدخل دحلان بدأت مصر بتزويد القطاع بالكهرباء.
المصادر التي ذكرت لي ما سبق، قالت إن واشنطن تنتظر بترقب ما سيكون عليه رد فعل تركيا، التي تتعاطف مع جماعة الإخوان المسلمين القريبة من حماس، حيال هذه العملية الأخيرة. وأشارت أن الموقف التركي سيتكشف في الجولة الخليجية التي سيقوم بها أردوغان.
وأضافت المصادر نفسها أنه يتوجب عدم انتظار صدور رد فعل شديد من تركيا بسبب تحسن العلاقات في الفترة الحالية مع إسرائيل.
وتابعت المصادر: “ومن الأفضل أن لا تتخذ تركيا موقفًا، وأن تنأى بنفسها عن النزاع، لأن الخلافات تجد طريقها للحل بين البلدان العربية فجأة، وعندها ستبقى تركيا وحيدة في الميدان”.
سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس

 

يمكنك أن تقرأ أيضاً:

اترك رد