لتبق على اطلاع أينما كنت

وزير المواصلات التركي: مشاريع تركيا الضخمة مقاومة لأكبر الزلازل

أكّد وزير المواصلات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان، أنّ المشاريع الضخمة التي أُنجزت في البلاد، تمّ تصميمها بحيث تستطيع مقاومة الزلازل القوية.
وأوضح أرسلان، أنّ جسر السلطان ياووز سليم وجسر عثمان غازي ونفق أوراسيا وخط مترو مرمراي، يمكنهم مقاومة أكبر الزلازل التي من الممكن أن تحدث مرةً في كل 2500 عاماً.
وأضاف أرسلان أنّ تركيا قامت خلال السنوات السابقة بتدعيم الجسور والأنفاق القديمة الموجودة في إسطنبول وباقي الولايات الاخرى، مشيراً أنّ المشاريع القديمة باتت قادرة على مقاومة الزلازل الكبيرة.
وأشار أرسلان أنّ نفق أوراسيا وخط مترو مرمراي اللذان يربطان شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي، يستطيعان مقاومة زلزال بقوة 7.5 درجات.
وتابع أرسلان قائلاً: “المشاريع الضخمة التي أنشأناها خلال الفترة الأخيرة، لن تتأثر أبداً بالزلازل التي قد تحدث مرة كل 500 عام، ويمكن أن تتأثر بتلك الزلازل الكبيرة التي من المتوقع أن تحدث كل 2500 عاماً مرة، وهذا التأثير يمكن إصلاحه بصيانة بسيطة”.
وأردف قائلاً: “قمنا بإنشاء نفق أوراسيا، بعد الأخذ بعين الاعتبار احتمال انكسار 4 صفيحات زلزالية في آن واحد، فلو حدث هذا الأمر فإنّ نفق أوراسيا لن يتأثر، علماً أنّ انكسار 4 صفيحات في آن واحد، يُحدث زلزالاً بقوة 7.5 درجات”.
وفيما يتعلق بالذكرى السنوية الـ 18 لزلزال مرمرة الكبير الذي ضرب مدينة إزميت التركية في 17 أغسطس عام 1999، قال إنّ ضحايا ذلك الزلزال لم يفقدوا أرواحهم بسبب شدة الهزة الأرضية، إنما بسبب عدم قدرة الأبنية والمنشآت على مقاومة الزلازل.

المصدر:الأناضول

 

يمكنك أن تقرأ أيضاً: 

اترك رد