لتبق على اطلاع أينما كنت

دول أوروبية تدعو لتقوية العلاقات مع تركيا

طالب وزراء خارجية دول في الاتحاد الأوروبي قبيل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد، الذي عقد في تالين عاصمة استونيا ببيان للصحفيين، بإقامة علاقات قوية مع تركيا.
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قبيل الاجتماع: “إنه لا يمكن أن نتجاهل المراحل الصعبة التي تجاوزتها تركيا، ولا ينبغي إبعادها عن الاتحاد الأوروبي، لأنها دولة كبيرة جداً وذات أهمية استراتيجية بالنسبة لنا جميعا، ويجب بذل الجهود لنقل تركيا في الاتجاه الصحيح”.
ومن جهة أخرى قال وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيجارتو: “إن الاقتصاد التركي ينمو بسرعة كبيرة، وإن تركيا لديها رغبة كبيرة في أن تكون من أكبر 10 اقتصادات في العالم”.
وتابع سيجارتو قائلاً: “إن إقامة شراكة استراتيجية مع تركيا من أهم مصالح الاتحاد الأوروبي، ومن المهم جداً بناء علاقة تقوم على الاحترام المتبادل بين الطرفين”.
أما وزير الخارجية والتجارة الإيرلندي سيمون كوفيني فقد أكد على أنه “من الأهمية بمكان أن يبقى الاتحاد الأوروبي قريباً من تركيا، ولا يمكن تجاهل التغيرات في تركيا، وعلينا مواصلة الحوار مع تركيا وبناء علاقات أفضل معها”.
وأما وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم فقد أظهرت مخاوفها من استخدام تركيا لقنوات الانتربول ولحالات الاعتقالات في تركيا.

 

يمكنك أن تقرأ أيضاً: 

 

اترك رد