لتبق على اطلاع أينما كنت

الرئيس أردوغان يرد على وزير خارجية روسيا : نحن من يحدد متى سنسلم عفرين إلى أهلها وليس أنت .

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقا على  تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حول انتظار بلاده تسليم منطقة عفرين للنظام السوري، “هذا الموقف خاطئ جدا، نحن نعلم جيدًا لمن سنعيد عفرين”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، عقب اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح أردوغان، “سنسلم عفرين، إلى سكانها عندما يحين الأوان، ونحن من يحدد هذا الوقت وليس السيد لافروف”، مضيفاً أنه “يجب الحديث أولا عن تسليم المناطق السورية الخاضعة لسيطرة الدول الأخرى إلى سوريا، فعبارة أنّ النظام هو الذي سلّم تلك المناطق إلى الدول الأخرى. لا تطمئن تركيا”.

وبخصوص التطورات في غوطة دمشق الشرقية، سأل أحد الصحفيين إذا كان الرئيس التركي أجرى اتصالات هاتفية بهذا الشأن مع الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، أجاب أردوغان، “نحن بالفعل نجري بشكل دائم اتصالات من هذا القبيل مع كليهما، وسنستمر في ذلك”.

وأطلقت القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، عملية باسم “غصن الزيتون”، تمكنت في 24 مارس/آذار الماضي، من تحرير كامل منطقة عفرين من الإرهابيين. وتواصل قوات “غضن الزيتون”، أعمال تمشيط وتفكيك مخلفات الجماعات الإرهابية، وخاصة “ي ب ك/ بي كا كا”، وتأمين عودة الأهالي إلى بيوتهم في عفرين.

 

TRT العربية – وكالات

اترك رد