لتبق على اطلاع أينما كنت

5 موديلات من السيارة محلية الصنع من المرتقب أن تصدرها تركيا .

أعلن وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي فاروق أوزلو يوم الأحد 9 نيسان/ أبريل أن أول سيارة تركية محلية الصنع ستدخل السوق بخمس موديلات مختلفة. وقال إنه من أجل خفض تكاليف اﻹنتاج، سيتم استخدام ثلاثة موديلات من السيارات: سيارة سيدان، وسيارة رياضية متعددة الاستخدامات، وسيارة للأغراض العامة.
وذكر الوزير أن الهيكل نفسه سيستخدم في الموديلات المختلفة، وسيتم إنتاج السيارات في قطاعات B للسيارات الصغيرة، وC السيارات المتوسطة. وأضاف أنه بعد التوقيع على بروتوكول التعاون بعنوان “مجموعة الشركة المشتركة لمشروع السيارة التركية” (OGG) في مجمع القصر الرئاسي، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سارعت خمس شركات أعضاء في OGG لتنفيذ أعمالها في المشروع.
وأشار أوزلو إلى أنه تم الوصول إلى المرحلة الأخيرة من التحليل الفني والمالي ودراسة الجدوى للمشروع، قائلا: “إن الوزارة تعمل حاليا لدعم المشروع”. وباﻹضافة إلى ذلك، سيتم تعيين مسؤول تنفيذي كبير، وفقا لقرار مجموعة OGG.
وقال الوزير التركي: “لقد تمت مناقشة العديد من اﻷسماء لشغل هذا المنصب، ولكن يجري النظر اﻵن في ثلاثة أسماء، وتعمل مجموعة OGG على تقييم الأسماء المرشحة لمنصب الرئيس التنفيذي وإعلان أسماء بقية أعضاء الفريق”.
وشدد على أن الشخص الذي سيتم انتخابه،سيكون مواطنا حقّق نجاحا عالميا مشهودًا في قطاع السيارات، موضحًا أنه بعد تحديد المسؤول التنفيذي اﻷعلى سيتم الانتهاء من عملية التأسيس وسيتم وضع اسم للشركة.
وأكد أوزلو أن الهدف من تطوير المشروع هو إنشاء علامة تجارية وطنية، وأن السيارة لا تقل أهمية عن القضايا التقنية، مضيفا: “نحن نهدف إلى تحقيق النجاح العالمي، كدولة في مشروع تركيا للسيارات، لذا سيكون اسما جيدا سيتم قبوله على نطاق عالمي”، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن الشركة بعد المحادثات بين مجموعة OGG وشركات الاتصالات. وفيما يتعلق بتحديد حصص أسهم الشركات الخمس في المجموعة، فإنه يجري العمل على ذلك، كما تجري مناقشة بدائل مثل مشاركة القطاع العام.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم في البداية تقديم حصص متساوية للشركات الخمس في OGG، وسيستمر تنفيذ المشاريع على هذا المبدأ، مضيفا أنهم تلقوا طلبات من 22 ولاية ﻹنتاج المشروع، وأنه سيتم تقييم هذه الطلبات واختيار أنسب المناطق لهذه المهمة، مضيفا أن هذا المشروع مهم للغاية واستراتيجي، ﻷنه سيساهم في النهوض بالتقنيات في تركيا، وهناك عدد كبير من المواطنين المستعدين لشراء السيارة ودفع ثمنها.
ومن المقرر أن يطور مشروع السيارات في تركيا نموذجا أوليا للسيارة في عام 2019، وأن يبدأ إنتاجها على نطاق واسع في عام 2021.
وفي مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، شهدت تركيا إطلاق مبادرة رائدة لتصنيع أول سيارة محلية في تركيا، وجمع هذا الهدف أكبر الشركات في البلاد، وهي “كيراتشا هولدنغ” ومجموعة الأناضول وشركة توركسيل و”زورلو هولدنغ” وBMC.
وجاءت المبادرة بعد دعوات متكررة من قبل الرئيس أردوغان،لإطلاق مشروع سيارة مشتركة من قبل الاتحاد التركي للغرف ووزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا والتبادل السلعي TOBB.

اترك رد