لتبق على اطلاع أينما كنت

السفير التركي بالمغرب: نتطلع لتعزيز العلاقات مع الرباط

أعرب السفير التركي لدى المغرب، أدهم بركان أوز، اليوم الخميس، عن تطلّع أنقرة إلى تعزيز العلاقات مع المملكة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير خلال استقباله، اليوم الخميس، بالعاصمة الرباط، وفدا من الطلبة الأتراك الذين يزورون المملكة لمدة أسبوع.
وقال بركان أوز إن تركيا تتطلع لتعزيز العلاقات مع المغرب الذي يعتبر بلدًا مهمًا على الصعيد العربي والاسلامي، والمتوسطي والإفريقي.
واعتبر أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا سريعًا خلال العقدين الأخيرين، مشيرًا أن هذه العلاقات ترتكز على “التبادل المحترم والثقافة المتبادلة”.
وأضاف السفير أن أنقرة عقدت علاقات تعاون مع المغرب في عدد من المجالات، لافتا إلى “التأثير الثقافي والإداري بين البلدين، والذي يظهر جليا خلال هذه الأيام”.
ووفق الدبلوماسي، فقد تضاعفت حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العقد الأخير، 10 مرات، مشيرًا أنه بلغ حاليًا نحو 3 مليارات دولار.
وبخصوص الاستثمارات، قال السفير إن 150 شركة تركية تستثمر بالمغرب، بحجم استثمارات يقدّر بـ1.2 مليار دولار، وتخلق نحو 8 آلاف فرصة عمل.
وأردف أنه “يعمل على تشجيع شركات بلاده للاستثمار بالمغرب، من أجل تلبية حاجيات السوق المغربي، والمساهمة في عملية التصدير إلى جهات أخرى انطلاقا من المغرب في إطار مبدأ رابح- رابح”.
وفي ذات الصدد، أشاد السفير بموقف المغرب الرافض لمحاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا منتصف يوليو/ تموز 2016 منذ ساعاته الأولى، حيث أعربت المملكة عن تضامنها مع تركيا، بالإضافة إلى قرار الرباط إغلاق مدارس منظمة “غولن” الإرهابية.
وشهدت تركيا، منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن” الإرهابية.

 

  الأناضول-خالد مجدوب

اترك رد