لتبق على اطلاع أينما كنت

العدالة والتنمية يكشف تفاصيل الزيارة السرية لرئيس الاستخبارات هاكان فيدان لأمريكا .

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، الثلاثاء، إن رئيس جهاز الاستخبارات في البلاد، هاكان فيدان، لم يقدم أي إحاطة رسمية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أو أي من لجانه، حول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح “جليك”، في مؤتمر صحفي، أن زيارة “فيدان” الولايات المتحدة شهدت لقاءات مع أعضاء في مجلس الشيوخ من لجان مختلفة في إطار مبادرة لمنتدى أمني، إضافة إلى لقاء مسؤولين آخرين، أبرزهم “جينا هاسبل”، مديرة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”.

وأضاف أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على علم بجولات كبار المسؤولين بشكل عام، وأحيانا يتم إبلاغه ببعض التفاصيل بعد عودتهم.

وتابع أن بعض الأصوات المعارضة في بلاده استغلت أنباء بهذا الخصوص لتوجيه اتهامات مجحفة إلى فيدان باختياره مجلس الشيوخ الأمريكي، عوضا عن برلمان بلاده، لتقديم إحاطة بشأن قضية “خاشقجي”.

ولفت إلى أن رئيس الاستخبارات التركية استعرض تفاصيل زيارته إلى الولايات المتحدة خلال لقائه، الإثنين، الرئيس أردوغان.

والجمعة الماضية قال أردوغان إن فيدان ربما زار الكونغرس الأمريكي.

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن رئيس مخابراته قد يكون زار الولايات المتحدة، بعد كندا.

وأوضح أردوغان، في رده على سؤال أحد الصحفيين، عقب صلاة الجمعة في اسطنبول، حول إحاطة رئيس المخابرات التركي، هاكان فيدان أمام أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنه لا يعلم إن حدث ذلك.

وأضاف: “أعلم في سفره إلى كندا، ولا علم لدي إن زار الولايات المتحدة والكونغرس، ولكن قد يكون حدث ذلك”.

ونقلت صحيفة “خبر ترك”، في خبر ترجمته “عربي21“، عن مصادر أمريكية أن أعضاء من مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي، استمعوا لفيدان فيما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

 

 

عربي 21

اترك رد