لتبق على اطلاع أينما كنت

أردوغان: أتوقع بدء توريد أنظمة “إس-400” إلى تركيا الشهر القادم

توقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن يبدأ توريد أنظمة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى تركيا في النصف الأول من شهر تموز القادم.

ونقلت قناة “إن تي في” التركية، اليوم الأحد، تصريحا للرئيس التركي أدلى به أمام الصحفيين على متن طائرته في طريقه إلى تركيا من طاجيكستان، قوله: “أعتقد أن التوريد سيبدأ في النصف الأول من يوليو القادم”، مضيفاً أن مسألة “إس 400″ تم حلها مع روسيا”.

وشدد أردوغان من جديد على أن أنقرة لا تنوي التخلي عن صفقتها مع روسيا حول أنظمة “إس-400″، موضحاً أن أنقرة وقعت الوثيقة وستنهي هذه العملية، موضحاً أن روسيا قدمت لتركيا في إطار القرض تسهيلات مختلفة، بفوائد غير موجودة في السوق الدولية”.

وفي إطار الرد على قرار واشنطن إيقاف تدريب الطيارين الأتراك لقيادة المقاتلات الأمريكية من طراز “أف-35” بسبب شراء تركيا للأنظمة الصاروخية الروسية، قال أردوغان إن وزارة الدفاع التركية تحضر لتوجيه رسالة إلى القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، وتابع: “ومن الممكن أن يتم إرسال هذه الرسالة في القريب العاجل، وربما في الأسبوع الجاري”.

يشار إلى أن واشنطن قالت مؤخراً “إن المنظومة الصاروخية الروسية قد تقوض قدرات طائرات “أف-35” المقاتلة التي أبرمت بشأنها صفقة أخرى مع تركيا”، وحذرت من عقوبات أميركية محتملة إذا مضت أنقرة قدماً في الصفقة الروسية، وأعلن باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي أن بلاده ستحذف تركيا نهائيا “من مشروع مشتري مقاتلاتنا من طراز أف-35 في حال شراء أنقرة أنظمة أس-400 الصاروخية الروسية”.

بينما ردّ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على تصريحات شانانهان بأن حكومته سترد إذا فرضت واشنطن عقوبات عليها بسبب الصفقة مع روسيا، دون الإفصاح عن أي تفاصيل حول طريقة الرد.

اترك رد